بعد الهجوم على سفارة أمريكا في بغداد.. هل بدأت الحرب ضد الولايات المتحدة؟

المقاومة تهدد الولايات المتحدة «ستصل قواتكم إلى أهاليهم أشلاء متفرقة»

شروق صبري
المليشيا العراقية

ربما تتحول الحرب ضد الولايات المتحدة فى المستقبل القريب، في ظل تقاعس أمريكا عن انهاء الحرب المشتعلة في غزة، فهل يحسم بايدن المعركة؟


حثت السفارة الأمريكية في بغداد الحكومة العراقية على حماية موظفيها، بعد أن استهدفت صواريخ البعثة الدبلوماسية في المنطقة الخضراء شديدة الحراسة اليوم الجمعة 8 ديسمبر2023.

وقال متحدث باسم السفارة في بيان، بعد إطلاق وابلين من الصواريخ على البعثة دون التسبب في أي خسائر بشرية: “ندعو مرة أخرى حكومة العراق إلى حماية الموظفين والمنشآت الدبلوماسية وشركاء التحالف”.

استهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا

ووفق صحيفة “إسرائيل اليوم”، فقد تم استهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا بشكل متكرر خلال الشهرين الماضيين من الميليشيات المدعومة من إيران والمعارضة للحرب الإسرائيلية ضد حماس.

وقال مسؤول عسكري أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة “فرانس برس” إن أجهزة الإنذار انطلقت وأن “أصوات ارتطام محتملة” يمكن سماعها بالقرب من السفارة الأميركية وقاعدة يونيون 3، حيث تتمركز قوات من التحالف الدولي المناهض للجهاديين.

وهذا هو أول هجوم يتم الإبلاغ عنه ضد سفارة الولايات المتحدة في العاصمة العراقية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أوائل أكتوبر، مما أثار التوترات الإقليمية والمخاوف من صراع أوسع نطاقا.

القوات الأمريكية في العراق

ووفق فرانس برس، فإنه منذ منتصف أكتوبر، شنت الجماعات الموالية لإيران عشرات الهجمات الصاروخية أو الطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية أو قوات التحالف في أماكن أخرى من العراق وكذلك في سوريا.

ويوجد ما يقرب من 2500 جندي أمريكي في العراق وحوالي 900 جندي في سوريا في إطار الجهود المبذولة لمنع عودة تنظيم داعش الإرهابي.

دعم واشنطن لإسرائيل

وقال المسؤول الأمريكي: “ما زلنا ننتظر التقارير الرسمية بشأن الضحايا والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية إن وجدت. كما ننتظر تقارير رسمية عن نوع الهجوم”.

بعد انتهاء فترة التوقف التي استمرت سبعة أيام في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس المدعومة من إيران الأسبوع الماضي، استأنفت الجماعات الموالية لإيران هجماتها ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف، وبررت أفعالها بالإشارة إلى دعم واشنطن لإسرائيل.

حركة النجباء

حركة النجباء

تحذير لبايدن

وأمس الخميس 7 ديسمبر 2023، أصدر الزعيم السياسي للميليشيا العراقية القوية المدعومة من إيران والتي تشارك في سلسلة مستمرة من الهجمات ضد القوات الأمريكية ردًا على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، تحذيرًا جديدًا مباشرًا للرئيس جو بايدن في مقابلة حصرية نادرة مع مجلة “نيوزويك” الأمريكية.

صرح رئيس المجلس السياسي لحركة النجباء للمقاومة الإسلامية الشيخ علي الأسدي، لمجلة نيوزويك، في أول تعليقات له لوسائل الإعلام الغربية منذ بدء الهجوم ضد القوات الأمريكية في منتصف أكتوبر “رسالتنا لبايدن هي أن تسحبوا قواتكم من المنطقة وتحافظوا على ما تبقى من تواجدكم، لأنكم ستنسحبون مذلولين من ضربات محور المقاومة.

محور المقاومة

“محور المقاومة” هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى تحالف واسع وغير رسمي من الجماعات المتحالفة مع إيران والمعارضة لإسرائيل ووجود الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط. وتضم في الغالب عددًا من الفصائل الإسلامية الفلسطينية، بما في ذلك حماس والجهاد الإسلامي، أقامت أيضًا علاقات وثيقة معها.

في العراق، تعد حركة النجباء، التي تسمى أيضًا حركة حزب الله النجباء، واحدة من عدة ميليشيات تعمل تحت راية “المقاومة الإسلامية في العراق” والتي أعلنت مسؤوليتها عن أكثر من 75 هجومًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا. منذ أن أدى الهجوم المفاجئ غير المسبوق الذي قادته حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

رئيس المجلس السياسي لحركة النجباء الشيخ علي الأسدي

رئيس المجلس السياسي لحركة النجباء الشيخ علي الأسدي

جدول تصعيد الحرب ضد أمريكا

مع استمرار القوات الإسرائيلية في حملتها الأكثر كثافة في غزة حتى الآن، شنت الولايات المتحدة أيضًا غارات جوية ضد الميليشيات العراقية المرتبطة بإيران، مما أدى مؤخرًا إلى مقتل خمسة أعضاء من حركة النجباء. والآن، أكد الأسدي أن جماعته وآخرين متحالفين معها يستعدون لتكثيف حملتهم ضد القوات الأمريكية مع استمرار الصراع في غزة في تأجيج التوترات الإقليمية.

وقال الأسدي: “الحقيقة أن الحركة ومحور المقاومة وضعا جدول تصعيد مع هذه الحرب التي تقودها أمريكا بشكل مباشر، وستكون هناك مفاجآت لم تتوقعها أمريكا من محور المقاومة”. وأضاف أن “المحور رتب وضعه لخوض معركة طويلة الأمد، ونعتقد أن أمريكا تمر الآن بأضعف حالاتها، وليس لديهم القدرة على التفاوض”.

ربما يعجبك أيضا