بعد انفراجة السويد.. اجتماع أوروبي لبحث سبل التقارب مع تركيا

عبدالمقصود علي
أمريكا ترحب بالضوء الأخضر التركي لانضمام السويد للناتو

يجتمع وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس 20 يوليو 2023، في بروكسل لبحث إمكانية تعزيز علاقاتهم مع تركيا.

وهذا النقاش المقرّر منذ فترة طويلة اكتسب أهمية أكبر بعد قمة حلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي في فيلنيوس، حيث ألقت شروط الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بثقلها على الأجواء، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

انضمام السويد إلى الناتو

لكنّ أردوغان أحدث مفاجأة من خلال ربط موافقته على انضمام السويد إلى الأطلسي بإعادة إطلاق مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي والمجمدة منذ عدة سنوات.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يمدد إعفاءً إنسانيًّا لسوريا لمدة 6 أشهر

وفي ختام نشاط دبلوماسي مكثف، رفع أردوغان أخيرًا معارضته انضمام السويد إلى الحلف، محذرًا في الوقت نفسه من أنه لن تكون هناك مصادقة قبل أكتوبر على أقرب تقدير.

وفي المقابل، فتح الأوروبيون الطريق أمام تحسين العلاقات مع أنقرة، فبعد لقائه مع الرئيس التركي تحدث رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، في تغريدة عن رغبتهما المشتركة في “تنشيط” العلاقات بين الطرفين.

ومن المحتمل أن يبحث الوزراء في اجتماعهم، اليوم الخميس، إمكانية تعزيز التعاون مع أنقرة في مجال التعريفات الجمركية أو تأشيرات الدخول، لكن من المستبعد إحراز أيّ تقدّم على المدى القصير في عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا