بعد تبادل الهجمات.. مسلحون يقتلون 9 باكستانيين في إيران

مقتل 9 باكستانيين وإصابة 3 آخرين بإطلاق نار في إيران

أسماء حمدي
علما إيران وباكستان

قال السفير الباكستاني في طهران، اليوم السبت 27 يناير 2024، إن مسلحين مجهولين قتلوا 9 عمال باكستانيين في منطقة حدودية مضطربة بجنوب شرق إيران، وسط محاولات لإصلاح العلاقات.

وأضاف السفير محمد مدثر تيبو على منصة إكس: “أشعر بصدمة كبيرة بسبب القتل المروع لـ9 باكستانيين في سارافان، وستقدم السفارة الدعم الكامل للعائلات الثكلى، وطلبنا من إيران تقديم التعاون الكامل في هذا الشأن”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

إطلاق نار

أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن الشرطة تبحث عن المسلحين الـ3 الذين فروا بعد إطلاق النار.

وذكرت جماعة (حال وش) الحقوقية التابعة للبلوش على موقعها الإلكتروني، أن القتلى باكستانيون كانوا يعيشون في ورشة لتصليح السيارات ويعملون بها، مشيرة إلى أن 3 آخرين أصيبوا.

حادثة مروعة

بحسب وسائل إعلام رسمية، لم يعلن أي فرد أو جماعة المسؤولية عن إطلاق النار في مدينة سارافان الواقعة بمنطقة سيستان وبلوشستان المضطربة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوش: “إنها حادثة مروعة وحقيرة ونندد بها بشكل لا لبس فيه، نحن على تواصل مع السلطات الإيرانية وشددنا على ضرورة التحقيق الفوري في الحادثة ومحاسبة المتورطين”.

ضربات متبادلة

وقع إطلاق النار قبل زيارة مقررة لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إلى باكستان، يوم الاثنين.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن السفيرين الباكستاني والإيراني عادا إلى منصبيهما بعد استدعائهما عندما تبادل البلدان ضربات صاروخية في وقت سابق من الشهر، أصابت ما قال كل منهما إنها أهداف لمسلحين.

وأضافت وسائل الإعلام الرسمية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قال لمدثر تيبو في أثناء تسلم أوراق اعتماد الأخير، اليوم السبت: “الحدود الإيرانية الباكستانية تمثل فرصة لتبادل العلاقات الاقتصادية، ويجب حمايتها من أي حالة انعدام أمني”.

ربما يعجبك أيضا