بعد تحذيرات الأرصاد.. نصائح لمواجهة الطقس شديد الحرارة

حسام أحمد
الأرصاد الجوية

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية من استمرار الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة على أنحاء البلاد كافة على نحو غير مسبوق، وسط ارتفاع نسبة الرطوبة الذي يساعد على زيادة الإحساس بالحرارة.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة اليوم على القاهرة 40 درجة مئوية، فيما تسجل المحافظات الساحلية 36 درجة مئوية خلال ساعات النهار، وتصل الحرارة على محافظات الصعيد (قنا- الأقصر- أسوان- أبوسمبل) إلى 45 درجة مئوية نهارًا.

التغيرات المناخية

أرجع خبراء الأرصاد الجوية تغير حالة الطقس في الصيف عن الأعوام الماضية بسبب التغيرات المناخية وامتداد المرتفعات الجوية، التي تعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، وتتسبب في رفع درجات الحرارة على الأنحاء كافة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

اقرأ أيضًا| ارتفاع درجات الحرارة في منى.. والصحة السعودية تنصح الحجاج

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة المسجلة تختلف عن المحسوسة، مع الأخذ في الحسبان ارتفاع معدلات الرطوبة، بقيم تصل إلى درجتين مئويتين عن المعلنة في البيان اليومي للأرصاد الجوية.

نصائح لمواجهة الطقس شديد الحرارة

يشعر العديد من الأشخاص بوجود اختلاف بين درجات الحرارة المقاسة المعلنة والحرارة المحسوسة فعليًّا، ويرجع هذا إلى أن درجة الحرارة المعلنة تعكس درجة حرارة الهواء الساكن في الظل على ارتفاع مترين عن سطح الأرض.

وقدّم خبراء الأرصاد الجوية نصائح عدة للمواطنين لمواجهة الطقس شديد الحرارة، منها تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة بين 12-4 عصرًا، مع تناول المرطبات والجلوس في أماكن جيدة التهوية لتقليل ارتفاع نسب الرطوبة، وارتداء غطاء للرأس في أثناء الوجود في الشارع.

وبشأن حالة الطقس اليوم الاثنين، من المتوقع تكوّن الشبورة المائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، والطرق المؤدية من وإلى القاهرة ومدن القناة والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدي السيارات بتوخي الحذر عند القيادة والالتزام بالسرعات المقررة، وتهدئة السرعة على الطرق السريعة، حرصًا على سلامة الركاب والمارة.

ربما يعجبك أيضا