بعد تحذيرات بشأن أمن الطاقة العالمي.. إلى أين تتجه أسعار النفط؟

سارة كريم

وسط مخاوف من احتمال تعطل إمدادات النفط والغاز من روسيا العملاقة، سواء بسبب الصراع في أوكرانيا أو العقوبات الغربية، زادت أسعار النفط الخام


قبيل الاجتماع المرتقب، اليوم الأربعاء، لتحالف “الأوبك +” وتحذير وكالة الطاقة الدولية من أن يتعرض أمن الطاقة العالمي  للتهديد بعد استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، زادت أسعار النفط بقوة.

ارتفع البرنت إلى ما يزيد عن 110 دولارات للبرميل، وزادت العقود الآجلة في كل من لندن ونيويورك بحوالي 6%، ما أدى إلى رفع غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوى له منذ 2013، وذلك قبل أن يتراجع قليلًا، بحسب ما نشرت بلوبرج اليوم الأربعاء.

اتفاق على إفراج منسق

اتفقت الولايات المتحدة والاقتصادات الكبرى الأخرى على الإفراج المنسق عن مخزونات الخام، بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار النفط إلى ما يزيد عن 100 دولار للبرميل، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، وفق بلومبرج.

وكالة الطاقة الدولية والدول الأعضاء ومن بينها الولايات المتحدة واليابان وافقت على سحب 60 مليون برميل من الخام من احتياطياتها في جميع أنحاء العالم، لمحاولة كبح زيادات في الأسعار رفعت الخامين القياسيين فوق 100 دولار للبرميل، ونصف هذا الإجمالي  يأتي من الاحتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي، والباقي من أعضاء الوكالة في أوروبا وآسيا .

ما وراء المخاوف من تعطل إمدادات الطاقة الروسية؟

زادت أسعار النفط الخام في لندن للمرة الأولى منذ 2014، وسط مخاوف من احتمال تعطل إمدادات النفط والغاز من روسيا العملاقة، سواء بسبب الصراع في أوكرانيا، أو العقوبات الغربية الانتقامية، ووصلت أعلى مستوى 105 دولارات للبرميل  بنحو 10٪ صباح الثلاثاء.

التضخم يتفاقم على الدول المستهلكة للطاقة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وهذا يؤدي إلى زيادة أزمة الملايين في تكاليف المعيشة، فالعدوان الروسي على أوكرانيا أدى إلى إثارة الفزع في السوق المضطربة بالفعل بسبب زيادة الطلب مع انحسار الوباء والعرض المقيد بسبب قلة الاستثمار والاضطربات في جميع أنحاء العالم.

أسعار النفط اليوم

ارتفع خام برنت تسليم شهر مايو بنسبة 4.5% إلى 109.73 دولار للبرميل في بورصة ICE في الساعة 12:01 مساءً بتوقيت سنغافورة بعد أن وصل إلى 111.09 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 4.6% إلى 108.20 دولار في بورصة نيويورك التجارية بعد أن كسب 13% خلال اليومين الماضيين.

موقف الأوبك

تجاهل تحالف “أوبك+” بقيادة السعودية وروسيا، مطالب بايدن لزيادة الإمدادات بشكل أسرع العام الماضي 2021. وسيجتمع التحالف مجددًا غدًا الأربعاء لمناقشة خطط الإنتاج لشهر أبريل. لكن من المتوقع فقط زيادة متواضعة على الرغم من الاضطرابات التي تنتشر في القطاع.

وأشارت المملكة العربية السعودية إلى أنَّها لا تعتبر الأسواق ضيقة بدرجة كافية لتسريع استعادة الإنتاج الذي أوقفته منظمة “أوبك” وشركاؤها أثناء الوباء، وبالتالي لم تستطع العديد من الدول الأخرى في التحالف المؤلف من 23 عضوًا زيادة الإمدادات بشكل أسرع حتى لو اختارت ذلك، بسبب نقص الاستثمار وعدم الاستقرار.

الخام الروسي

عُرض النفط الخام الروسي من الأورال للبيع بسعر مخفض قياسي، لكن لم يحصل على عروض، وهو أحدث مؤشر على توقف تجارة النفط من الموانئ الغربية للبلاد.

حوالي 70 % من تجارة الخام الروسي مجمدة حاليًا وسط عقوبات مصرفية وارتفاع أسعار الشحن ومخاطر سياسية أوسع، بحسب إنرجي أسبكتس للاستشارات، وأفاد معهد البترول الأمريكي بأن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 6.1 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين على البيانات، وأضاف أن المخزونات في مركز التخزين الرئيسي في كوشينغ تراجعت أيضًا، ومن المقرر صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا