بعد تدهور صحة أحدهم.. مشاهد الأسرى تربك «بينيت» وتعيد القضية إلى الواجهة

رؤية

تحتجز حركة حماس 4 إسرائيليين في قطاع غزة، بينهم جنديان أسرا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 2014.


عرضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية، مشاهد لأحد جنود الاحتلال الإسرائيلي الأسرى لديها، تأكيدًا لما أعلنته في وقت سابق عن تدهور حالته الصحية.

وأظهرت المشاهد التي عرضتها حماس عبر تطبيق تليجرام، الأسير الذي قالت إنه الجندي الإسرائيلي هشام السيد، ممددًا على سرير في حالة إعياء، يتنفس عبر أجهزة طبية، وبجواره بطاقات هوية تتضمن تاريخ ميلاد الأسير ورقمه العسكري.

הישאם אל סייד

مشاهد حماس تهز مشاعر الإسرائيليين

تحتجز حماس 4 إسرائيليين في قطاع غزة، بينهم جنديان أسرا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 2014، هما شاؤول آرون وهدار جولدن، أما الأسيران الآخران أبراهام  منجستو وهشام السيد فقد دخلا غزة في ظروف غامضة.

ووفقًا للقناة 1″ العبرية، فإن المشاهد التي عرضتها حماس، أمس الثلاثاء، 28 يونيو 2022، للمرة الأولى، هزت مشاعر أهالي الأسرى، ودفعتهم إلى التساؤل: “لماذا لا يطلعنا الساسة الإسرائيليون على أوضاعهم؟”.

مشاهد الأسرى تربك بينيت

في أول رد فعل رسمي إسرائيلي، حمّل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، حماس المسؤولية، قائلًا: “إن الحركة تتحمل مسؤولية حالة الأسرى”. مضيفًا: “إن إسرائيل ستواصل الجهود لإعادتهم”، وفقًا لهيئة البث الإسرائيلية (كان).

ووصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قرار حماس بنشر الفيديو بأنه “عمل يائس وبغيض”.

الاحتلال يتعهد بإعادة الأسرى

نقلت القناة 12 العبرية عن بينيت قوله إن الاحتلال سيواصل جهوده لإعادة الأسرى والمفقودين بمسؤولية وتصميم، زاعمًا أن حماس تؤجل أي فرصة للتوصل إلى اتفاق، بحسب كلامه.

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى إدانة حماس ومطالبتها بالعمل وفق القانون الدولي.

عبرا منغستو ، هشام السيد (الصورة: N12)

القضية تعود للواجهة مرة أخرى

عاد الحديث عن الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة إلى الواجهة، مرة أخرى، بعد أن عرضت حركة حماس لأول مرة، مشاهد لأحد الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها.

ووفقًا لتايمز أوف إسرائيل فقد أجرت إسرائيل وحماس محادثات غير مباشرة في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، إلا أنها لم تحقق إنجازًا ملموسًا.

مستعدون لتنفيذ صفقة إنسانية عاجلة

زعمت القناة 12 العبرية، أن حماس أبلغت الوسطاء بأنهم مستعدون لتنفيذ صفقة إنسانية عاجلة لتبادل الأسرى يجري بموجبها إطلاق سراح الأسير الإسرائيلي، هشام السيد، مقابل تأمين مُرْضٍِ للفلسطينيين الأسرى داخل سجون الاحتلال، كما أنها ترحب بدخول أي وسيط دولي إلى الصورة.

وفي أعقاب الحرب الأخيرة على غزة، عرضت إسرائيل تسهيل إعادة إعمار القطاع، مقابل عودة الأسرى، إلا أن حركة حماس رفضت الربط بين الملفين. ونجحت صفقة مماثلة بين إسرائيل وحركة حماس، أطلق خلالها سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل إطلاق سراح 1027 أسيرًا فلسطينيًّا.

 

ربما يعجبك أيضا