بعد تصاعد التوتر مع الصين.. رئيس الفلبين: لن نحرض على الحروب

رئيس الفلبين: نسعى دائمًا إلى تسوية النزاعات سلميًا

أسماء حمدي
رئيس الفلبين فرديناند ماركوس

قال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، اليوم الأحد 23 يونيو 2024، إن بلاده ليست معنية بالتحريض على الحروب وستسعى دائمًا إلى تسوية النزاعات سلميًا وسط تصاعد المواجهات البحرية مع الصين.

وأضاف ماركوس، في كلمة أمام قوات وحدة القيادة الغربية المسؤولة عن الإشراف على بحر الصين الجنوبي: “في دفاعنا عن الأمة، نظل مخلصين لطبيعتنا الفلبينية وهي رغبتنا في تسوية كل هذه القضايا سلميًا”.

أحدث اشتباكات

الأسبوع الماضي، وقعت أحدث اشتباكات بين أفراد البحرية الفلبينية وخفر السواحل الصيني في الممر المائي المتنازع عليه، إذ قال الجيش الفلبيني إن بحارًا فلبينيًا أصيب بجروح خطيرة وتضررت سفنه. ولم يشر لاسم الصين في كلمته.

ونددت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا بتصرفات بكين خلال مهمة روتينية لإعادة الإمداد بالفلبين، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

إجراءات قانونية

شككت وزارة الخارجية الصينية في الرواية الفلبينية، إذ قال متحدث باسمها، يوم الخميس، إن الإجراءات اللازمة التي تم اتخاذها كانت قانونية ومهنية ولا تقبل الشبهات.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، وهو ممر لأكثر من 3 تريليونات دولار من التجارة السنوية المنقولة بحرًا، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي.

وفي عام 2016، قالت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي إن ادعاءات الصين ليس لها أي أساس قانوني، وهو القرار الذي رفضته بكين.

ربما يعجبك أيضا