بعد تصدره التريند.. ما لا تعرفه عن الشيخ صلاح الدين التيجاني

علي محمد
بعد تصدره التريند.. ما لم تعرفه عن الشيخ صلاح الدين التيجاني

شهدت الساعات الأخيرة جدلًا واسعًا بشأن أزمة الشيخ صلاح الدين التيجاني بعد تصدره التريند، إثر اتهامه من قِبل فتاة بالتحرش بها، وأثارت هذه القضية ضجة كبيرة في مصر.

أصبح اسم الشيخ صلاح الدين التيجاني حديث الساعة على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد اتهام فتاة له بالتحرش الجنسي تدعى خديجة، وفي هذا المقال، نستعرض القصة الكاملة عن الشيخ صلاح الدين التيجاني وأزمته الأخيرة.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

الشيخ صلاح الدين التيجاني، اسمه الكامل صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني، هو شخصية صوفية بارزة في مصر، ولد في 12 يونيو 1958 بحي السيدة زينب بالقاهرة. وكان والده عالمًا من علماء الأزهر الشريف.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

التيجاني ينتمي إلى الطريقة الصوفية التجانية، ويعد من بين الشخصيات المعروفة في هذا المجال، حيث له العديد من الكتب والمساهمات في العلوم الدينية والتصوف.

أزمة صلاح الدين التيجاني

تصدرت أزمة الشيخ صلاح الدين التيجاني وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بعد أن اتهمته فتاة بالتحرش بها خلال إحدى الجلسات الدينية، وأثار هذا الادعاء استنكارًا واسعًا، خصوصًا بعد تحرك التيجاني للدفاع عن نفسه، وقيامه بتحرير محضر رسمي ضد الفتاة، مؤكدًا أنها تعاني من مشاكل نفسية.

أزمة تحرش الشيخ صلاح الدين التيجاني

أزمة تحرش الشيخ صلاح الدين التيجاني

كما أعلنت مشيخة الطريقة التجانية تبرؤها من الشيخ صلاح الدين التيجاني، مؤكدة أنه لا يمثل الطريقة ولا يسمح له بممارسة أي نشاط تحت اسمها، وجاء في البيان أن الشيخ صلاح التيجاني حاول الانقلاب على الطريقة، وسعى لتأسيس ما أسماه “الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة”، التي رفضها المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

بيان الطريقة التيجانية ضد صلاح الدين التيجاني

بيان الطريقة التيجانية ضد صلاح الدين التيجاني

في عام 2000، تم فصل الشيخ صلاح الدين التيجاني من الطريقة التجانية بقرار من الشيخ محمد الحافظ التيجاني، وجاء هذا القرار بعد محاولات مستمرة من التيجاني للسيطرة على الطريقة وتدشين طريقته الخاصة، التي لم تلقَ قبولًا لدى مشيخة الطريقة والمجلس الأعلى للطرق الصوفية.

مؤلفات صلاح الدين التيجاني

رغم الجدل الذي يحيط بالتيجاني، فإن له عددًا من المؤلفات المهمة في مجال التصوف والعلوم الدينية، من أبرزها:

الكنز في المسائل الصوفية، صدر في نسختين، الأولى 1998، والثانية 2008.

كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم، صدر 1999.

جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم، نُشر في 1999، وتمت إعادة طباعته في 2000.

النجوم السائرة في القراءات العشر المتواترة، صدر في عام 2000.

ربما يعجبك أيضا