بعد توقيع 9 اتفاقيات.. أردوغان يهدي ولي العهد السعودي سيارة تركية الصنع

إسراء عبدالمطلب

جرى التوقيع على 9 اتفاقيات بين الجانبين وبحث العديد من مجالات التعاون، منها الطاقة والسياحة ومشاريع البنى التحتية.


وقعت كل من السعودية وتركيا، أمس الاثنين 17 يوليو 2023، اتفاقيات في عدة مجالات منها الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة.

جاء التوقيع عقب المحادثات بين وفدي البلدين برئاسة كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مدينة جدة، والتي ركزت على تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

السعودية توقع مع تركيا اتفاقيات في الطاقة والاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية

تشجيع الاستثمار المباشر

قال وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، في تغريدة، اليوم الثلاثاء، إن المملكة وقعت عقدين مع شركة الصناعات الدفاعية التركية “بايكار” لشراء طائرات مسيّرة “لرفع جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية”، موضحًا أن البلدين وقعا أيضًا خطة للتعاون الدفاعي.

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصال بين دائرة الاتصال بالرئاسة التركية ووزارة الإعلام السعودية، ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة.

توقيع 9 اتفاقيات

استضافت جدة، الاثنين، منتدى الأعمال السعودي التركي، بحضور مسؤولين من البلدين، وشهد توقيع 9 اتفاقيات بين الجانبين، وبحثَ العديد من المجالات، منها الطاقة والسياحة ومشاريع البنى التحتية.

وكان الرئيس التركي قال إن العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي آخذة في التطور، مشددًا على أن حكومته تسعى لرفع مستوى التبادل التجاري بين الجانبين، انطلاقًا من التحسن الذي تشهده العلاقات الدبلوماسية بينهما.

اقرأ أيضًا: الرئيس الأوكراني: اتفاق تصدير الحبوب يمكن أن يستمر دون روسيا

تعظيم الجانب الاقتصادي

جاء الجانب الأبرز لهذه الزيارة بعنوان تعظيم الجانب الاقتصادي بين الرياض وأنقرة، في أول زيارة يجريها أردوغان لدولة عربية بعد إعادة انتخابه في مايو الماضي.

وتطمح أنقرة إلى توسيع مجالات الاستثمار أمام رجال المال والأعمال الأتراك، بالإضافة إلى وضع إطار للاستثمار بين الجانبين، وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 6.5 مليارات دولار عام 2022، وتوجد 390 شركة تركية داخل المملكة، مقابل 1140 شركة سعودية في تركيا برأس مال يصل إلى 18 مليار دولار.

باموق قلعة

أهدى أردوغان، الأمير محمد بن سلمان، سيارة “توج” ذات اللون الأبيض، المصنوعة محليًّا في تركيا، وتفقدا السيارة لفترة في ساحة القصر، وعاد الرئيس التركي إلى الفندق الذي يقيم فيه بسيارة “توج” التي يقودها الأمير محمد بن سلمان.

واللون الأبيض للسيارة يحمل اسم “باموق قلعة”، كناية للصخور الكلسية البيضاء التي تشبه القطن في منطقة باموق القلعة السياحية بولاية دنيزلي غربي تركيا.

اقرأ أيضًا| الين الياباني عند أدنى مستوى في 7 أشهر أمام الدولار

ربما يعجبك أيضا