بعد حملات المقاطعة.. هبوط حاد لأسهم ماكدونالدز وستاربكس

توقعات بإغلاق فروع شركات ماكدونالدز وستاربكس وبيبسكو في مصر 

شيماء عزيز

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، حملات مقاطعة لمنتجات شركات أغذية عالمية أشهرها ماكدونالدز وستاربكس، لدعم بعض الفروع إسرائيل.

ووجه البعض انتقادات لاذعة للشركتين، معتبرين أنهما تساندان بشكل غير عادل دولاً تساهم في نزاعات إقليمية وتمارس سياسات تتعارض مع قيم ومبادئ الشعوب العربية، مما دفع أسهم هذه الشركات للهبوط الحاد خلال تداولات الأسبوعين الماضيين.

توقعات بإغلاق فروع شركات ماكدونالدز وستاربكس بمصر

قال أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة الدكتور أسامة عبدالخالق، خلال تصريحات خاصة لـ “شبكة رؤية الإخبارية”، إن حملات المقاطعة في الدول العربية كان لها نصيب الأسد في تراجع أسهم وأرباح ماركات أغذية عالمية ماكدونالدز وستاربكس.

وتوقع أستاذ الاقتصاد، أن تضطر الشركات لغلق بعض فروعها الفترة المقبلة في دول عربية خاصة مصر والتي بدأتن في حملات المقاطعة.

وتابع: رغم ذلك يبدو أن هناك عوامل أخرى تسهم في تراجع أسهم هذه الشركات، ومن ضمن الأسباب الرئيسية للتراجع الظروف الاقتصادية العامة والتقلبات في سوق الأسهم، ففي الفترة الأخيرة، شهدت الأسواق المالية تقلبات كبيرة نتيجة للعديد من العوامل العالمية.

تأثير كبير على الأرباح

أكد أستاذ الاقتصاد، أنه من المهم ملاحظة أن المقاطعة ربما تؤثر على الشركتين بشكل أكبر إذا استمرت لفترة طويلة وشملت عددًا كبيرًا من المستهلكين، ومع ذلك، من الصعب تحديد مدى استمرار هذه الحملات.

ونصح أستاذ الاقتصاد، الشركات الداعمة للجانب الإسرائيلي، مراقبة التطورات في السوق والتفاعل مع احتياجات وتوقعات المستهلكين، منوهًا أنهم يجب أن يستمعوا إلى المخاوف والمطالبات المرفوعة ضدهم وأن يتخذوا الإجراءات المناسبة للرد عليها، وقد يكون التواصل المفتوح والشفاف مع الجمهور والاستجابة لمخاوفهم أمرًا حاسمًا للحفاظ على سمعة هذه الشركات وتعزيز الثقة بينهم وبين المستهلكين.

سعر سهم ماكدونالدز

وسجل سعر سهم ماكدونالدز هبوطًا بنسبة وصلت إلى 0.85%، خلال التداولات الأخيرة، لينخفض من مستوى 259.54 دولار إلى 255.83 دولار عند الإغلاق.

وبلغ معدل التراجع السنوي لـ سهم ماكدونالدز في البورصات العالمية، نحو 0.3%، لينخفض إلى المستوى الحالي.

سهم ستاربكس

كما سجل سهم ستاربكس، تراجعا بنسبة وصلت إلى 1.41 %، خلال التداولات الأخيرة، ليتراجع من مستوى 93.48 دولار تراجع إلى مستوى 92.67 دولار عند الإغلاق.

سهم بيبسيكو

أما سهم بيبسيكو، فسجل تراجع بنسبة 0.58%، حيث انخفض خلال التداولات الأخيرة من مستوى 162.62 دولار عند الفتح إلى مستوى 161.41 دولار عند الإغلاق.

ربما يعجبك أيضا