بعد دعوات التنحي.. ماذا يقول التاريخ لبايدن؟

رؤساء فضلوا التنحي في أمريكا بسبب السن وانخفاض الشعبية

أحمد الحفيظ
مناظرة بايدن وترامب

أثارت المناظرة التي جرت بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والمرشح الجمهوري دونالد ترامب ردود فعل غاضبة، كان أغلبها انتقادًا لبايدن بسبب ضعف الأداء أمام ترامب.

وانطلقت دعوات من داخل الحزب الديمقراطي لبايدن بعد المناظرة للتنحي وعدم خوض السباق الرئاسي، تجنبًا لانهيار وشيك في شعبيته، بينما احتفى مناصرو ترامب الجمهوريون بالأداء.

مناظرة مخيبة للآمال

ظهر بايدن أمام ترامب بحالة غير متماسكة، ووقع في بعض الأخطاء المعلوماتية الخاصة بقضايا حساسة تهم المواطن الأمريكي.

واستغل ترامب، الذي ظهر في قمة تركيزه، هذه الهفوات التي وقع فيها بايدن، وطرح قضايا كانت محط هجوم على الإدارة الأمريكية من المواطنين في الولايات المتحدة، وناقشها بشكل نموذجي.

دعوات التنحي

وعلى مدار التاريخ الأمريكي، لم يكمل 3 رؤساء فقط السباق الانتخابي في الفترة الثانية، وكانت أغلب الأسباب هي ضعف الشعبية والسن، وهي عوامل تتوفر الآن في بايدن صاحب الـ 81 عامًا.

ويعد بايدن أكبر رئيس سنًا في تاريخ الولايات المتحدة، وهو أمر استغله ترامب لانتقاد بايدن في فترات كبيرة.

ليندون جونسون

الرئيس الأمريكي ليندون جونسون عام 1968 كان مؤهلاً لخوض الانتخابات الرئاسية لفترة ثانية، لكن شعبيته تأثرت كثيرًا بسبب حرب فيتنام التي ذاق فيها الجيش الأمريكي مرارة الهزيمة.

وأعلن في مارس 1968 أنه لن يخوض سباق الانتخابات لهذه الأسباب، واختفى من الساحة السياسية تمامًا بعد هذه الانتخابات.

هاري ترومان

في عام 1952، كان الرئيس الأمريكي هاري ترومان مؤهلاً لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية لفترة ثانية، إلا أن استطلاعات الرأي حينها أظهرت ضعفًا كبيرًا في شعبيته بسبب الحرب الكورية.

واتهم الأمريكيون حينها ترومان بالعبث بالاقتصاد الأمريكي بسبب الدعم المادي الكبير الذي تم تقديمه للحلفاء في كوريا، وعانت أمريكا حينها من تضخم غير مسبوق.

كالفين كوليدج

الرئيس الأمريكي كالفين كوليدج هو الآخر اختار عدم خوض انتخابات لفترة ثانية بسبب عوامل السن وشعوره بطول مدة الانتخابات وزيادة الأعباء الملقاة عليه في هذه الفترة.

ربما يعجبك أيضا