بعد دعوات مقاطعة ماكدونالدز.. علامات تجارية شهيرة تتبرع لصالح غزة

أحمد السيد

تبرعت علامات تجارية كبرى تعمل في المنطقة العربية لصالح سكان قطاع غزة، بعد دعوات مقاطعة واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، حملات مقاطعة واسعة النطاق للعلامات التجارية ذات منشأ أمريكي وأوروبي، منها ماكدونالدز وكنتاكي وستاربكس وكوكاكولا وبيبسي وغيرها، بسبب تأييد الشركات الأم هذه العلامات لإسرائيل.

ماكدونالدز السعودية ومصر تدعم غزة

أعلنت علامة ماكدونالدز في السعودية تبرعها بنحو مليوني ريال سعودي، لصالح الأسر الفلسطينية المتضررة من التصعيد العسكري في غزة، مثلها نظيرتها في مصر التي تبرعت بـ20 مليون جنيه، وفق بيانات رسمية للشركتين.

وقالت ماكدونالدز مصر إنها تشارك في مبادرات الإغاثة تماشيًا مع جهود الحكومة المصرية لتخفيف الأعباء عن الفلسطينيين، والتزامًا بدورها التنموي، وأعلنت شركة مانفودز-ماكدونالدز مصر توجيه قيمة التبرعات إلى توزيع المستلزمات الطبية اللازمة من خلال مؤسسة مصر الخير، في حين يتولى بنك الطعام المصري توفير المواد الغذائية.

تبرؤ من دعم إسرائيل

أما علامة ماكدونالدز في السعودية، فأكدت دعمها لأهالي غزة، وقالت الشركة، في بيان، إن خبر تبرع وكيل ماكدونالدز في إسرائيل بوجبات “قرار وتصرف فردي من قبلهم، ولا دور ولا علاقة لشركة ماكدونالدز العالمية، أو لنا أو لأي وكيل لها في أي دولة أخرى بذلك، لا مباشرة أو غير مباشر”.

وأعلن ماكدونالدز قطر تبرعه بمليون ريال قطري، في حين تبرع فرع تركيا بمليون دولار، لدعم إغاثة غزة.

تبرعات بابا جونز في مصر

أعلنت علامة بابا جونز في مصر، التي تتمتع بحق استغلال العلامة التجارية لسلسلة المطاعم الأمريكية الشهيرة، تبرعها بحصة من مبيعاتها لصالح المتضررين في قطاع غزة من الحرب.

ونشرت شركة فانتدج إيجيبت بابا جونز مصر، بيانًا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في 15 أكتوبر 2023، تعلن فيه تضامنها التام مع الشعب الفلسطيني الأعزل والأطفال والنساء الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف الوحشي الذي يتعارض مع مبادئ الإنسانية ومبادئ الأمم المتحدة.

وكان اسم بابا جونز جاء ضمن حملات المقاطعة في مصر، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تبرع مطاعم هولمز

أعلنت سلسلة مطاعم مصرية شهيرة، تدعى هولمز تبرعها بحصة من المبيعات لصالح قطاع غزة. وفق ما كتبت على فواتير المبيعات.

وجاء ضمن أسماء حملات المقاطعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أسماء شركات مثل ستاربكس ودومينوز بيتزا وبيتزا هات وكنتاكي وكوكاكولا ودانكن دونتس، ولم يرد وكلاء هذه العلامات في الدول العربية على دعوات المقاطعة.

387870287 122143142684007359 2788651866077788150 n

ربما يعجبك أيضا