بعد زلزال المغرب.. ما هو مقياس ريختر وكيف يعمل؟

رؤية

في كل مرة تقع هزة أرضية أو يضرب زلزال منطقة من العالم تعلن مراكز الرصد وإدارات الطوارئ والكوارث قوة الزلزال، بمقياس ريختر فما هو وكيف يعمل؟


ضرب زلزال، اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، المغرب، وأودى بحياة المئات من الضحايا، ودمر العديد من المباني.

ودائمًا ما تكون كلمة ريختر هي الأكثر ترديدًا عقب حدوث أي زلزال أو هزة أرضية في أي منطقة من العالم، فما هو مقياس ريختر؟ وكيف يعمل؟ ولماذا تعتبره جهات عدة أفضل وأدق مقاييس الزلازل على الإطلاق؟

ما هو مقياس ريختر؟

ريختر، حسب تعريف المرصد الأمريكي للزلازل، هو نظام رقمي يسجل شدة الهزات الأرضية، ويحسب مستخدمو المقياس قوة الهزة الأرضية عبر معلومات من جهاز يسمى “مرسمة الزلازل” يسجل حركة الأرض الناتجة من هزة أرضية. وحسب المرصد الأمريكي، يعد “ريختر” أحد أدق مقاييس الزلازل في العالم وأكثرها كفاءة وانتشارًا.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد يعزي في ضحايا زلزال المغرب

وجاءت تسمية المقياس نسبة إلى العالم الأمريكي تشارليز فرانسيس ريختر (1900-1985) الذي عمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. واكتمل اختراع مقياس ريختر عام 1935 بعد أن طوره تشارليز فرانسيس ريختر من خلال الأنماط التي اكتشفها من دراسته لأكثر من 200 زلزال سنويًّا.

كيف يعمل مقياس ريختر؟

وفق موسوعة معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، يعتمد مقياس ريختر على مقارنة مؤشرات الجانب الكمي، ومقدار الطاقة المنبعثة من مركز الزلزال في القشرة الأرضية، ولا يركز في قياساته على الآثار المترتبة على الهزة الأرضية، وإنما تعنيه فقط القوة المنطلقة من بؤرة الزلزال.

اقرأ أيضًا|فيديو| لحظات «مرعبة» في المغرب بسبب الزلزال

اقرأ أيضًا|حصيلة أولية.. زلزال المغرب يتسبب في مقتل 296 شخصًا على الأقل

ويعتمد مقياس ريختر على نظام رقمي لوغاريتمي، ويتدرج المقياس من درجة واحدة إلى 10 درجات من الناحية النظرية، لكن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أوضح أن مقياس ريختر له ناحية عملية أخرى يمكنها قياس الهزات الأرضية الأعلى من 10 درجات، لكن حتى الآن لم يحدث أي زلزال يفوق 10 درجات على هذا المقياس.

ربما يعجبك أيضا