بعد صراعه مع زيلينسكي.. أوكرانيا تعتزم عزل قائد الجيش

أوكرانيا تبلغ البيت الأبيض عزمها إقالة أكبر قائد عسكري في البلاد

أمير خالد
فولوديمير زيلينسكي وفاليري زالوجني

كشف مصدران مطلعان، مساء أمس الجمعة 2 فبراير 2024، أن الحكومة الأوكرانية أبلغت البيت الأبيض عزمها إقالة أكبر قائد عسكري في البلاد يشرف على الحرب ضد القوات الروسية.

تأتي هذه الخطوة للإطاحة بالجنرال فاليري زالوجني، الذي اختلف مع الرئيس فلاديمير زيلينسكي بشأن مجموعة من القضايا، في أعقاب هجوم مضاد أوكراني العام الماضي فشل في استعادة مساحات كبيرة من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

صراع على حملة عسكرية

أعلن مصدر مقرب من مكتب زيلينسكي، أن الرجلين دخلا في نزاع حول حملة تعبئة عسكرية جديدة، إذ يعارض الرئيس اقتراح زالوجني بتعبئة 500 ألف جندي جديد.

وأضاف المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن عملية إعفاء زالوجني من منصبه كقائد للقوات المسلحة الأوكرانية معلقة في الوقت الحالي بينما يعمل الجانبان على خطواتهما التالية، مشيرا إلى أنه من غير الواضح كم من الوقت ستستغرق هذه العملية.

قرار سيادي

قال مصدر ثان مطلع، طلب عدم الكشف عن هويته كي يتسنى له مناقشة الأمر، إن البيت الأبيض لم يعبر عن موقف بشأن خطة استبدال زالوجني، مضيفا: “أؤكد أن رد البيت الأبيض كان أننا لا نؤيد أو نعترض على قرارهم السيادي”.

وكانت صحيفة واشنطن بوست أول من أوردت أن أوكرانيا أبلغت البيت الأبيض بخطة إقالة زالوجني.

وقال المسؤولون الأمريكيون لأوكرانيا إنهم لا يعارضون إقالة زالوجني، حسبما ذكر المصدر المقرب من مكتب الرئيس الأوكراني، مضيفا: “الولايات المتحدة توافق على طرد أوكرانيا له”.

وتابع “في الوقت الراهن، توقف الجانبان (الرئيس والجنرال) لتحديد الشكل الذي سيبدو عليه المستقبل، وفي الوقت الحالي سيظل الوضع الراهن حتى إشعار آخر”.

ربما يعجبك أيضا