بعد طرح الإسكان الاجتماعي.. مصر تنفق 240 مليار جنيه على المدن الجديدة

أحمد السيد

أنفقت مصر نحو 240 مليار جنيه على المدن الجديدة على شقق الإسكان الاجتماعي ودعم التمولي العقاري للمواطنين أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض


بدأت مصر أولى خطوات منح المواطنين وحدات سكنية مدعمة من الحكومة، لهذا العام 2022، ضمن الطروحات الحكومية الدورية، لتوفير سكن ملائم للمواطنين، عبر طرح كراسات شروط وحدات الإسكان الجاهزة للاستلام الفوري للمواطنين متوسطي الدخل، وفق بيان حكومي صدر اليوم الثلاثاء 15 فبراير 2022.

طرح وحدات الإسكان الاجتماعي

سكن مصر

الوحدات الجديدة المعلنة في مصر، ستكون مقدمة بتيسيرات خاصة من البنك المركزي، في إطار مبادرته للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة لمدة حدها الأقصي 30 سنة، ومبادرة أخرى بفائدة 8% متناقصة لمدة حدها الأقصي 25 سنة، بحسب البيان.

مصر تنفق 240 مليار جنيه على المدن

هذه ليست أول مشروعات مصر لدعم المواطنين على امتلاك وحدات سكنية خاصة بأسعار منخفضة عن سعر السوق السائد، فبحسب ما قاله وزير الإسكان، عاصم الجزار، خلال افتتاح الحكومة ورئيس مصر، عبد الفتاح السيسي لمشروعات في أسوان في الـ28 من ديسمبر 2021، نقلتها صحف وقنوات محلية، فإن إجمالي الإنفاق على المدن الجديدة في مصر، منذ 1978 إلى 2021 بلغ 240 مليار جنيه، منها 62 مليار جنيه خلال الفترة 1978 إلى 2014، ومن 2014 إلى 2021 بلغ الإنفاق 178 مليار جنيه.

وزير الإسكان

حدد الوزير وقتها أنماط العمران التي عملت عليها البلاد خلال تلك المرحلة، قال إن مصر بدأت إنشاء المدن الجديدة، عام 1978 بـ7 مدن من مدن الجيل الأول، وعام 1990 بـ8 مدن في مدن الجيل الثاني، والجيل الثالث 8 مدن عام في الفترة ما بين 2000 إلى 2014، والجيل الرابع 27 مجتمع عمراني من 2014 إلى 2021.

زيادة مساحة المعمور

وذكر الوزير أن الدولة تعمل على رفع حجم المعمور من مساحة مصر ليصل لـ13.7% الذي كان ضمن مستهدفات 2052، مضيفًا أن معظم المدن المصرية القديمة، أصابتها الشيخوخة بترهل العمران وضعف البنية التحتية، ما دعا لتعزيز العمل على إنشاء مدن سكنية جديدة.

شملت مشروعات الإسكان الاجتماعي، التي تطرحها مصر أمام المواطنين، في آخر 7 سنوات، معظم محافظات الجمهورية على رأسها القاهرة، والإسكندرية، أكبر محافظتين في تعداد السكان وجذب المواطنين المهاجرين من المحافظات الأخرى، ثم سوهاج، السويس، شمال سيناء، الشرقية، القليوبية، جنوب سيناء، الأقصر، المنيا، أسيوط، الفيوم، البحيرة، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، بني سويف، قنا، الغربية، الدقهلية، البحر الأحمر، مطروح، الوادي الجديد، ودمياط، وفق تقرير أعدته فضائية إكسترا نيوز، في الـ12 من أغسطس 2021.

100 ألف وحدة مدعمة بنظام الإيجار

هناك نوع جديد من المشروعات السكنية الذي تعمل عليه مصر أيضًا لدعم الشباب المقبلين على الزاوج، وهو ما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروعات أسوان المذورة أواخر ديسمبر 2021، بإنشاء 100 ألف شقة إيجار مفروشة للمقبلين على الزواج.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

وقتها، أوضح رئيس مصر، أن الحكومة تواجه بناء القبح العشوائي القديم الذي طال البلاد في وقت سابق، وتسعى لتحويله إلى جمال، بلاد من المباني الخرسانية الكثيفة بدون أي ترتيب.

تمليك الوحدات بنظام الإيجار

بعدها كشفت الحكومة، أنه تمت دراسة إمكانية تمليك هذه الوحدات السكنية التي سيتم طرحها بنظام الإيجار للشباب بعد إيجارها، ويُناقش حاليًا كيفية تمويل البرنامج الخاص بهذه الوحدات، فق تصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، مي عبدالحميد، في 2 يناير 2022.

رئيس صندوق الإسكان، ذكرت أنه يوجد شقق معدة وجاهزة بخصوص مشروع الوحدات التي ستخصص بنظام الإيجار، ويُبحث إمكانية إقامة هذه الوحدات على أراضي قريبة من العمران؛ للتيسير على المواطنين، مع توفير التواصل مع المحافظات بشأنها.

ربما يعجبك أيضا