بعد 10 سنوات من المعاناة.. إيطاليا ترفع الحظر الجوي عن الطيران الليبي

إسراء عبدالمطلب

شركات الطيران المحلية بليبيا تتكبد خسائر 85% من محطاتها في الخارج بسبب فرض حظر الطيران للدول الأوروبية.


رفعت إيطاليا الحظر المفروض على تحليق الطائرات المدنية الليبية في الأجواء الإيطالية منذ 10 سنوات.

وأعلن رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأحد 9 يوليو 2023، أن الحكومة الإيطالية أبلغته برفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي، لتُستأنف الرحلات بين البلدين سبتمبر المقبل.

الدبيبة: إيطاليا ترفع الحظر عن الطيران الليبي

الدبيبة: إيطاليا ترفع الحظر عن الطيران الليبي

إيطاليا ترفع الحظر عن الطيران الليبي

قال الدبيبة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، اليوم الأحد: “خطونا اليوم خطوة مهمة نحو مزيدٍ من توطيد العلاقات مع إيطاليا؛ بما يضمن استفادة بلادنا في مجالات الطاقة والبنية التحتية والاتصالات، ويعزز حالة الانتعاش الاقتصادي والخدمي”.

وأضاف: “لقد أكدنا أهمية استكمال اللجنتين الليبية والإيطالية أعمالهما؛ لإلغاء الحظر الإيطالي على الطيران المدني الليبي في أقرب وقت، مع التشديد على أهمية تسهيل منح التأشيرات لمواطنينا”، متوجهًا بالشكر إلى رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، على حفاوة الاستقبال، والرغبة الصادقة في تحقيق منفعة الشعبين ومصالحهم.

اقرأ أيضًا: القبض على مسؤول استخبارات داعش في اليمن

حسائر فادحة للطيران والاقتصاد الليبي

لم يصدر حتى الآن أي تعقيب رسمي من جانب الحكومة الإيطالية، على الإعلان الليبي، وفي 7 يونيو الماضي، ناقش الدبيبة ورئيسة الوزراء الإيطالية أعمال اللجان الثنائية، لرفع الحظر الجوي على الطيران المدني الليبي في إيطاليا، خلال زيارة أجراها الدبيبة ووفد وزاري إلى روما.

وفي عام 2014، حظر الاتحاد الأوروبي دخول طائرات جميع شركات الطيران الليبية، بسبب مخاوف أمنية تتعلق بسلامة الركاب، نتيجة المعارك العسكرية والتوترات الدائرة في ليبيا، وهو ما تسبّب في خسائر فادحة للطيران والاقتصاد الليبي.

ومنذ ذلك الوقت، تحاول الحكومة الليبية رفع الحظر الأوروبي، إلا أن الاتحاد يجدده كل عام بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب، وذلك بعد مراجعة دورية لتحديث قائمة الاتحاد لسلامة الطيران فوق الأجواء الأوروبية. وتقتصر رحلات الطيران في ليبيا في هذه الفترة على دول تونس والأردن ومصر والسعودية، ومالطا.

اقرأ أيضًا: مناورات روسية تستفز أمريكا.. هل تشتعل حرب في سماء سوريا؟

تسيير الرحلات الجوية بين ليبيا وإيطاليا

من شأن قرار إعادة تسيير الرحلات الجوية بين ليبيا وإيطاليا، أن يقلل من مشاق سفر الليبيين القاصدين أوروبا، الذين كانوا يضطرّون للمرور عبر دولتي تونس أو تركيا للوصول إلى وجهتهم الأوروبية، وأن يقلل من خسائر شركات الطيران الليبية، ويعد قطاع الطيران المدني في ليبيا أحد أكثر القطاعات تضررًا وتأثرًا بالأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وحسب البيانات الرسمية، فإن الاقتصاد الوطني وشركات الطيران المحلية تتكبد خسائر 85% من محطاتها في الخارج، بسبب فرض حظر الطيران للدول الأوروبية، وتعرضت عدة مطارات في ليبيا لأعمال عنف وتخريب، خلال السنوات السابقة، في ما تعرّض معظم أسطولها المدني الجوي للحرق، عقب استهداف مطار طرابلس الدولي.

ربما يعجبك أيضا