بعد عملية استمرت يومين.. الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال

انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس 23 مايو 2024، من مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية بعد عملية عسكرية استمرت على مدار يومين اثنين.

وبحسب وكالة أنباء “الأناضول”، فإن الجيش الإسرائيلي انسحب فجر اليوم بشكل كامل من مدينة جنين ومخيمها عقب عملية عسكرية بدأها صباح الثلاثاء الماضي.

عودة الأهالي

قال إن مئات الأهالي بدأوا بالعودة إلى المخيم وتفقد منازلهم وممتلكاتهم.

ومساء الأربعاء، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن “عدد شهداء مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية ارتفع منذ الثلاثاء، إلى 11 فلسطينيا، سقطوا برصاص الجيش الإسرائيلي.

وبذلك، يرتفع إجمالي الشهداء الفلسطينيين على يد جنود ومستوطنين إسرائيليين بالضفة، بما فيها مدينة القدس، إلى 516 منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، حسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

اعتداءات إسرائيلية

منذ ذلك اليوم، يصعّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس، ما أدى أيضا إلى إصابة نحو 5 آلاف فلسطيني، واعتقال أكثر من 8 آلاف و810، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة عن أكثر من 115 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها ووزير دفاعها لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

كما تتجاهل إسرائيل قرارا من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.​​​​​​​

ربما يعجبك أيضا