بعد عنف دام.. المحتجون في كينيا يتوعدون بمزيد من المظاهرات

بسبب الضرائب.. المحتجون في كينيا يتوعدون بمزيد من المظاهرات

أسماء حمدي
احتجاجات كينيا

تعهد المحتجون في كينيا، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، بمواصلة مظاهراتهم احتجاجًا على الزيادات الجديدة في الضرائب.

جاء ذلك، غداة فتح الشرطة النار على حشود كانت تحاول اقتحام البرلمان ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

موجة غضب

كان أفراد من الشرطة مدججين بالسلاح يقومون بدوريات في شوارع العاصمة نيروبي، انتقل مؤيدو حركة الاحتجاج المستمرة منذ أسبوع إلى منصة إكس مستخدمين وسم (توتاتيثارزداي#) أو “نراكم يوم الخميس”.

وتفاقمت موجة الغضب عبر الإنترنت بسبب الزيادات الضريبية إلى حركة احتجاجية على مستوى البلاد تدعو إلى إصلاح سياسي في أخطر أزمة خلال حكم الرئيس وليام روتو الذي تولى منصبه قبل عامين.

خطاب روتو

ركز العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على خطاب روتو بعد الاشتباكات، أمس الثلاثاء، إذ قال إن الهجوم على البرلمان كان من عمل “مجرمين يتظاهرون بأنهم متظاهرون سلميون”.

وكتب أحد المستخدمين في منشور على منصة إكس: “صباح الخير أيها الرفاق المجرمين، توتاتيثارزداي لنقوم بما يفعله المجرمون”، بحسب وكالة رويترز.

الإجراءات الضريبية

قال ضابط شرطة يعمل في المشرحة، إن المشرحة العامة الرئيسية في نيروبي تسلمت جثث 6 أشخاص قُتلوا في احتجاجات أمس الثلاثاء. وقال مسؤولان بقطاع الصحة إن جثتين أخريين و160 مصابا أُدخلوا إلى مستشفى كينياتا الوطني.

وقال روتو، في خطاب إلى الأمة بثه التلفزيون، في وقت متأخر أمس الثلاثاء، إن مناقشة الإجراءات الضريبية، التي أقرها المشرعون قبل دقائق من اقتحام البرلمان، “هيمن عليها أشخاص خطرون”.

وأمرت الحكومة الجيش بالانتشار لمساعدة الشرطة في التعامل مع “حالة طوارئ أمنية”، مع أنه لم ترد تقارير عن تواجد قوات في شوارع نيروبي، اليوم الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا