بعد عودة «رونالد ريجان» إلى اليابان.. هل تهدأ التوترات مع الصين؟

آية سيد
حاملة طائرات رونالد ريجان

يستمر الانتشار السنوي الصيفي لحاملة الطائرات "رونالد ريجان" 6 أشهر في العادة، لكنها عادت إلى قاعدة يوكوسوكا البحرية باليابان بعد 3 أشهر فقط من مغادرتها.


عادت حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس رونالد ريجان” إلى خليج طوكيو، بعد 3 أشهر فقط من مغادرة مقرها، ودون أن تعبر مضيق تايوان كما توقع بعض المراقبين.

وأورد موقع “ستارز آند سترايبس“، يوم الجمعة 19 أغسطس 2022، أن حاملة الطائرات عادت إلى قاعدة يوكوسوكا البحرية باليابان، دون استعراض عسكري أو احتفال، بحسب رسالة بريد إلكتروني للمتحدث باسم قوة المهام 70 التابعة للأسطول السابع الأمريكي، الرائد جوزيف كايلي.

العودة إلى اليابان

بحسب “ستارز آند سترايبس”، يستمر الانتشار السنوي الصيفي لحاملة الطائرات “رونالد ريجان” 6 أشهر في العادة. وعن عودتها المبكرة، لم يعلق الرائد جوزيف كايلي على ما إذا كانت حاملة الطائرات أنهت انتشارها، أم أن وصولها إلى يوكوسوكا مجرد توقف.

وقال المتحدث العسكري الأمريكي: “في أثناء وجودها في الميناء، ستجري “رونالد ريجان” أعمال صيانة، وتبقى مستعدة للاستجابة إلى أي مهام توكل إليها بصفتها حاملة الطائرات الوحيدة ذات الانتشار الأمامي”.

عودة الجناح الجوي

وفق تقرير لموقع “نيكاي آسيا“، في 18 أغسطس، بدأ معظم الجناح الجوي لحاملة الطائرات “رونالد ريجان”، المكون من 60 طائرة تقريبًا، من ضمنها مقاتلات “إف/أيه-18 سوبر هورنت” التي تشكل قوامه الأساسي، في العودة إلى القاعدة الجوية التابعة لقوات المارينز في إيواكوني، جنوب غرب اليابان، يوم الأربعاء الماضي.

وبحسب التقرير، هذا يعني أن المواجهة البحرية بين الجيشين الأمريكي والصيني على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، إلى تايوان قاربت على الانتهاء. ولفت التقرير إلى وجود 3 سفن كبيرة السطح تابعة للبحرية الأمريكية في المنطقة للتعامل مع أي حالات طارئة. هذه السفن هي حاملة الطائرات “رونالد ريجان”، والسفينتان الهجوميتان البرمائيتان “يو إس إس تريبولي” و”يو إس إس أمريكا”.

التوترات في مضيق تايوان

كان من المتوقع وصول حاملة الطائرات “رونالد ريجان” إلى يوكوسوكا في بداية أغسطس، بحسب “ستارز آند سترايبس”، ولكن البنتاجون أمرها بالبقاء بالقرب من بحر الصين الجنوبي وبحر الفلبين، ردًا على التدريبات الموسعة التي أجرتها القوات البحرية والجوية الصينية بالذخيرة الحية حول تايوان.

وكانت هذه التدريبات، التي استمرت أسابيع وانتهت في 11 أغسطس، ردًا على زيارة بيلوسي لتايوان في 3 أغسطس. ولكن بالتزامن مع وصول وفد ثاني من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان، يوم الاثنين الماضي، أعلنت الصين بدء مجموعة جديدة من التدريبات العسكرية.

مشاركة «رونالد ريجان» في مهام متعددة

ذكر موقع “ستارز آند سترايبس” أن حاملة الطائرات “رونالد ريجان” كانت منشغلة طوال الأشهر الـ3 الماضية. فعقب مغادرتها قاعدتها في أواخر مايو الماضي، شاركت في تدريب مع قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية، الذي شهد دمج “رونالد ريجان” للمدمرة “جيه إس تيروزوكي” في مجموعتها الضاربة.

وعلاوة على هذا، شاركت حاملة الطائرات في تدريب مع كوريا الجنوبية في يونيو الماضي، ثم التحقت في ما بعد بالمجموعة الضاربة لحاملة الطائرات “أبراهام لينكولن” للمشاركة في مناورات “الدرع الباسل 2022” التي تعقدها الولايات المتحدة بين أفرع قواتها المسلحة في الباسيفيك. واختتمت شهر يونيو بأول زيارة لها إلى دولة جوام.

وفي شهر يوليو، دخلت حاملة الطائرات ومجموعتها الضاربة بحر الصين الجنوبي لإجراء عمليات أمنية بحرية وعمليات جوية. ثم توقفت لاحقًا في قاعدة بحرية بسنغافورة، قبل أن تعود مجددًا إلى بحر الصين الجنوبي.

ربما يعجبك أيضا