بعد فوزه بجائزة النيل.. داوود عبدالسيد: ابتعدت عن السينما لظروف إنتاجية

أماني ربيع

حصد المخرج السينمائي، داوود عبدالسيد، جائزة النيل في مجال الفنون لعام 2022، بحسب ما أعلن المجلس الأعلى للثقافة الذي كشف، أمس الثلاثاء 7 يونيو 2022، عن أسماء الفائزين بجوائز النيل في أفرع الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

وعلى هامش فوزه بالجائزة، تحدث المخرج القدير، في مداخلة ببرنامج “التاسعة” مع الإعلامي يوسف الحسيني، عن أسباب ابتعاده عن الإخراج السينمائي مبررًا ذلك بظروف الإنتاج واهتمامات السوق حاليًّا، وقال: “إرادتي ليست هي التي تحدد عودتي فنحن نعمل في سوق، وعندما يريد السوق شيئًا ينفذ رغبته أو لا يهتم بالأمر”.

سينما فنية وجماهيرية

بحسب عبدالسيد، تفتقد صناعة السينما في مصر حاليًّا إلى مناخ حقيقي قادر على تقديم سينما فنية مختلفة وفي ذات الوقت جماهيرية، بعيدًا عن اسمه وأفكاره كمخرج، مشيرًا إلى وجود مواهب حقيقية في الأجيال الجديدة، لكن هذه المواهب لا تتحقق بسبب ظروف الإنتاج، وهو شخصيًّا لديه مشاريع عدة لم تنفذ لنفس الأسباب.

وكشف مخرج “ارض الخوف” أنه بحث عن منتج لبعض أفلامه لمدة وصلت أحيانًا إلى 5 سنوات مثلما حدث مع فيلمه الأشهر “الكيت كات”، الذي حقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، بينما استغرق بحثه عن منتج لفيلمه قبل الأخير “رسائل بحر” 10 سنوات، ولم يستطع إنتاجه إلا بدعم من الدولة.

ولفت إلى أهمية دعم الدولة للإنتاج السينمائي لإثراء المجتمع والعقول، مشيرًا إلى أنه في ذات الوقت، على الدولة احترام المحتوى الذي يريد الفنان تقديمه، وعدم فرض محتوى معين عليه.

 

ربما يعجبك أيضا