بعد فيتو روسيا والصين.. ماكرون: فرنسا تجهز قرارًا جديدًا لوقف إطلاق النار في غزة

فرنسا: نؤيد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية

أمير خالد
ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة 22 مارس 2024، إن فرنسا تعمل على مشروع قرار جديد بالأمم المتحدة لوقف إطلاق النار بغزة، بعد استخدام روسيا والصين الفيتو ضد القرار الأمريكي.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف فوري للقتال في غزة مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حماس.

حل الدولتين

في نفس السياق، قال ممثل فرنسا بمجلس الأمن: “نؤيد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية باعتبار ذلك ضمانة لأمن إسرائيل، مشيرًا إلى أن فرنسا تؤيد الجهود لوقف إطلاق النار وإطلاق كل الرهائن وتعارض أي عدوان على رفح.

من جهته، قال ممثل روسيا في مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، إن تأييد القرار الأمريكي يعني إطلاق العنان لإسرائيل لمواصلة الاضطهاد ضد الفلسطينيين، والغاية منه كسب الوقت وهدفه مسيّس كي تفلت إسرائيل من العقاب.

قرار مسيس

أضاف ممثل روسيا: “صيغة القرار الأمريكي المعروضة للتصويت مُميَّعة، وأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن أعدّوا مشروع قرار بديلًا غير مسيّس”، مشيرًا إلى أن “المشروع الأمريكي يلطّخ شرف المجلس ويقوّض مسؤوليته”.

وكان مشروع القرار الأمريكي ينص على “الحاجة الملحة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار لحماية المدنيين من قبل جميع الأطراف، ويدعم بشكل قاطع الجهود الدبلوماسية الدولية الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار هذا بالتزامن مع إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين”.

ربما يعجبك أيضا