بعد فيتو مجلس الأمن.. أمريكا تكشف عن سر عرقلة قرار إنهاء الحرب في غزة

مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن بوقف الحرب في غزة «ليس مناسبًا»

أمير خالد
المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا جرينفيلد

كشفت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا جرينفيلد، اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024، عن سبب عرقلتها تمرير مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت جرينفيلد، إن “طرح هذا القرار في هذا الوقت ليس مناسبًا، ومن شأنه إطالة أمد الصراع ومدة أسر المحتجزين”، بحسب موقع قناة سكاي نيوز عربية.

فيتو أمريكي بمجلس الأمن

أضافت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة: “لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار نعمل على اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، لنلتزم بالعمل على الشيء الصحيح في الوقت الصحيح”.

وتابعت: “لا نسعى للتغطية على اجتياح عسكري وشيك لرفح إذْ لا بد من حماية المدنيين.. لدينا مشروع قرار آخر ينص على وقف مؤقت لإطلاق النار يتماشى مع ما نراه”.

البيت الأبيض يُعلق

من جهته، قال البيت الأبيض: “أمريكا لم تتمكن من دعم قرار مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، لأنه كان سيعرض محادثات حساسة للخطر”، مضيفًا: “الوقت ليس مناسبا لوقف إطلاق النار في غزة”.

وتعد هذه المرة الثالثة التي تعرقل فيها الولايات المتحدة مشروع قرار بمجلس الأمن يدعو لإعلان هدنة إنسانية فورية في غزة.

انتقادات للفيتو الأمريكي

وفي كلمته أمام مجلس الأمن، دعا مندوب الجزائر لدى مجلس الأمن، عمار بن جامع، المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة لوقف إطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أن “رفض مشروع القرار يعني موافقة على تجويع الفلسطينيين”.

وقال مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، السفير نيكولا دي ريفيرا، خلال الجلسة: “نأسف لرفض مشروع القرار الجزائري بشأن غزة”.

من جانبه، أعرب مندوب الصين بالأمم المتحدة، تشانج جيون، عن “إحباط بكين العميق إزاء رفض مشروع القرار الجزائري بشأن غزة”.

وقال جيون في كلمته بالجلسة نفسها، إن “منع وقف إطلاق النار في غزة يعطي إشارة خضراء لاستمرار المجازر هناك”، داعيا مجلس الأمن إلى “التحرك لوقف إطلاق النار في غزة، فهذا واجب أخلاقي”.

بدوره، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن  “الفيتو الأمريكي بحق مشروع القرار الجزائري مخز”.

ربما يعجبك أيضا