هل ينجح حظر استيراد النفط في الحرب الاقتصادية مع روسيا؟

أحمد السيد

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، اليوم (الثلاثاء)، حظر واردات النفط الروسي على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.


قال رئيس لجنة الطاقة في اتحاد الصناعات المصري، محمد سعد الدين، إن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بحظر واردات النفط الروسي إلى بلاده، كعقاب اقتصادي جديد ضد موسكو بعد حربها ضد أوكرانيا، يحمل أعباء إضافية على أسعار خام البترول ومواطني أوروبا.

وبين سعد الدين، في تصريحات مع “شبكة رؤية الإخبارية”، أن القرار الأمريكي سيؤدي إلى وصول أسعار النفط إلى مستويات قياسية وتخطيها حاجز الـ150 دولارًا، منوهًا بأن القرار لن ينجح في هذه الحرب الاقتصادية تحديدًا نظرًا لاعتماد أوروبا على 40% من واردات النفط الروسية.

حظر النفط الروسي

النفط5

وأوضح رئيس غرفة الطاقة، أنه إذا تفاقم الأمر وقطعت روسيا إمدادات النفط عن أوروبا ستكون ألمانيا وفرنسا أول الدول المضارة، وسترتفع أسعار الطاقة والسلع الغذائية لأرقام قياسية تؤدي لثوران الشعوب الأوروبية على قادة الدول.

وأفاد سعد الدين، بأن دول أوروبا ليس لديها القدرة أن تبادر بقطع استيراد النفط من روسيا بعد أن قطعت الولايات المتحدة الأمريكية استيراده اليوم، ما يعني أن أوروبا لن تتخذ هذا القرار، وأنه سيجرى البحث عن حلول سياسية للأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا