بعد قضية فساد ضد زوجته.. رئيس الوزراء الإسباني يلوّح بالاستقالة

إسبانيا.. الادعاء يطلب إسقاط قضية فساد ضد زوجة رئيس الوزراء

شيرين صبحي
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

طلب ممثلو الادعاء في إسبانيا، اليوم الخميس 25 أبريل 2024، إسقاط قضية فساد ضد زوجة رئيس الوزراء بيدرو سانتشيز، كانت قد دفعته للإعلان عن تفكيره في الاستقالة.

وقال الادعاء في مدريد إنه يطعن في قرار صدر، أمس الأربعاء، في محكمة بإحدى المدن يقضي بالنظر في شكوى خاصة قدمها نشطاء لمكافحة الفساد ضد بيجونا جوميز، زوجة سانتشيز، بسبب مزاعم استغلال النفوذ والفساد، وفق وكالة رويترز.

سانتشيز يفكر في الاستقالة

من المقرر أن تنظر محكمة منفصلة في الاستئناف وقد يستغرق أشهرًا، وسيتم إغلاق تحقيق القاضي في قضية جوميز في هذه الأثناء.

وقال سانتشيز، في رسالة أمس الأربعاء إنه سيتوقف عن أداء واجباته العامة في عطلة لمدة 5 أيام وسيعلن قراره البقاء أو الاستقالة في 29 أبريل.

ونفى سانتشيز بشدة الاتهامات الموجهة لزوجته وقال إن القضية جزء من حملة “افتراء ومضايقات غير مسبوقة من اليمين واليمين المتطرف”، ولم تتحدث جوميز عن هذه المزاعم علنًا.

من-هي-بيجونا-جوميز-التي-تهدد-مستقبل-رئيس-الوزراء-الإسباني؟-

من-هي-بيجونا-جوميز-التي-تهدد-مستقبل-رئيس-الوزراء-الإسباني؟-

“الأيادي النظيفة” تقف وراء الشكوى

قالت جماعة مانوس ليمبياس “الأيادي النظيفة” التي تقف وراء الشكوى، في وقت سابق من اليوم الخميس، إنها استندت في دعواها إلى تقارير إعلامية ولا يمكنها ضمان صحتها.

وقال رئيس الجماعة، ميجيل برناد، في بيان على فيسبوك، إن المجموعة جمعت التقارير وأحالتها إلى القاضي من منطلق “الواجب المدني”، ونفى أن يكون لهذا دوافع سياسية. ولبرناد صلات باليمين المتطرف.

وإذا استقال سانتشيز، فسيؤدي ذلك إما إلى ظهور مرشح جديد للتصويت عليه بالقبول أو الرفض في مجلس النواب أو إجراء انتخابات مبكرة في الصيف. وبوسع سانتشيز أيضًا اللجوء إلى تصويت بالثقة عليه لتعزيز قيادته.

ربما يعجبك أيضا