بعد كأس العالم 2022.. 5 لاعبين قفزت قيمتهم السوقية

حسام الدين صالح
كأس العالم والقيمة السوقية

شهدت منافسات كأس العالم 2022 تألق نجوم كرة القدم بمختلف المنتخبات، ما أثر بالإيجاب في قيمتهم السوقية، قبل موسم الانتقالات الشتوية.

وكان لاعبو المنتخب المغربي من أبرز المستفيدين من المستوى المميز الذي ظهر به الفريق، بوصوله إلى نصف نهائي المونديال رغم الخسارة من فرنسا، ثم الاكتفاء بالمركز الرابع بالخسارة أمام كرواتيا التي حصدت برونزية البطولة.

عز الدين أوناحي

يعتبر عز الدين أوناحي أحد أفضل نجوم المغرب في منافسات المونديال، ولفت أنظار كبار المدربين، الذين أشادوا بمستواه، وعلى رأسهم لويس إنريكي، المدير الفني السابق للمنتخب الإسباني.

يلعب أوناحي في صفوف أنجيه الفرنسي، وكانت قيمته السوقية قبل البطولة لا تتعدى 3.5 مليون يورو، ليصل بعد البطولة إلى 15 مليونًا، حسب موقع “ترانسفير ماركت”، ويصبح على رادار العديد من الأندية الأوروبية الكبرى، مثل ليستر سيتي الإنجليزي ونابولي الإيطالي وإشبيلية الإسباني.

سفيان امرابط

كان سفيان امرابط أحد الأعمدة الأساسية لخط وسط ملعب المغرب، تحت قيادة المدير الفني وليد الركراكي، وأضفى مزيدًا من الصلابة على الأداء الدفاعي لـ”أسود الأطلس”، ليلفت له أنظار العديد من الأندية، وهو ما أعطى قيمته السوقية دفعة كبيرة.

وصلت قيمة لاعب الوسط المغربي إلى 10 ملايين يورو قبل منافسات المونديال، لتقفز إلى 25 مليون بعد البطولة. وتحاول أندية بحجم ليفربول وتوتنهام الإنجليزيين التعاقد معه في موسم الانتقالات الشتوية، لدعم وسط الملعب قبل مواصلة رحلة منافسات الموسم الحالي.

كودي جاكبو

قدم كودي جاكبو مباريات مميزة في كأس العالم، وكان هداف المنتخب الهولندي برصيد 3 أهداف، وأسهم في تأهل الفريق إلى ربع نهائي البطولة، قبل توديع المنافسات بركلات الترجيح أمام المنتخب الأرجنتيني الذي فاز باللقب.

يلعب جاكبو في صفوف إيندهوفن، وكانت قيمته السوقية 45 مليون يورو قبل مونديال قطر، لتقفز إلى 60 مليون بعد البطولة، ويصبح على أجندة مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي حاول التعاقد معه في موسم الانتقالات الصيفية الماضي، وسيضطر إلى دفع مبلغ أكبر للحصول على خدماته الآن.

خوليان ألفاريز

خطف النجم الأرجنتيني خوليان ألفاريز مركز المهاجم الأساسي مع منتخب بلاده في كأس العالم، واعتمد عليه ليونيل سكالوني بعد تألقه اللافت، ليحرز 4 أهداف، ويسهم في تتويج منتخب “التانجو” بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه.

انتقل ألفاريز مطلع الموسم الحالي من ريفر بليت الأرجنتيني إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، وشهدت قيمته السوقية ارتفاعًا ملحوظًا بعد البطولة، بوصولها إلى 50 مليون يورو، بعد أن كانت 32 مليونًا في نوفمبر، شهر انطلاق المونديال.

مبابي يستعيد صدارة الأعلى قيمة

على الرغم من خسارة منافسات كأس العالم في النهائي أمام المنتخب الأرجنتيني، كان الفرنسي كيليان مبابي أبرز نجوم المباراة والبطولة عمومًا، بعد تصدر قائمة هدافيها برصيد 8 أهداف، أحرز ثلاثية منها في المباراة النهائية.

كان مبابي يحتل المركز الثاني في قائمة النجوم الأعلى قيمة سوقية قبل البطولة، خلف النرويجي إيرلينج هالاند المتألق مع مانشستر سيتي، والذي لم يشارك في المونديال لعدم تأهل منتخب بلاده، ليستعيد الفرنسي الصدارة من جديد، بارتفاع قيمته السوقية من 160 إلى 180 مليون يورو.

ربما يعجبك أيضا