بعد مقتل شاب من أصل عربي.. احتجاجات غاضبة تهز فرنسا

محمد النحاس

رغم محاولات الحكومة الفرنسية احتواء أزمة مقتل الشاب الجزائري على يد شرطي، تتواصل الاحتجاجات وسط غضب عارم.


وجهت النيابة العامة الفرنسية تهمة القتل العمد إلى ضابط في الشرطة، بعد مقتل شاب يبلغ من العمر 17 عامًا في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع.

وتتواصل الاحتجاجات المنددة بالحادثة وبتعامل الشرطة “العنيف وغير المبرر”، وترد السلطات الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع واعتقال العشرات، في التظاهرات التي شابتها أعمال شغب وعنف وإحراق للسيارات.

مظاهرات واعتقالات

شارك الآلاف في مظاهرة مناهضة لمقتل الشاب يوم أمس الخميس 29 يونيو 2023، في سياق سلسلة من التظاهرات في أعقاب مقتل الشاب يوم الثلاثاء على يد شرطي خلال توقيف مروري غربي باريس.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الداخلية توقيف 31 شخصًا وإصابة 24 شرطيًّا بجروح طفيفة واحتراق نحو 40 سيارة، وقد امتدت أعمال العنف إلى ضواحي العاصمة ومناطق أخرى في فرنسا. وجرى اعتقال 150 شخص يوم الأربعاء.

محاولة لتدارك الموقف

تستعد فرنسا للتعامل مع مزيد من الاحتجاجات. وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قالت إنها تخطط لنشر 40 ألف شرطي في عموم البلاد للتعامل مع عنف محتمل، منهم 5 آلاف في العاصمة باريس، حسب تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية.

احتجاجات فرنسا

احتجاجات فرنسا

29france blog 01 kgtq videoSixteenByNine3000 scaled

شهدت الاحتجاجات اشتباكات مع الشرطة

وفي محاولة لتدارك الموقف، عقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اجتماع أزمة صباح الخميس مع وزراء كبار من حكومته، في أعقاب ليلة ثانية من الاضطرابات وأعمال الشغب والعنف في جميع أنحاء البلاد.

ودعا الناطق باسم الحكومة الفرنسية، أوليفيه فيران، إلى “الهدوء” بعد اندلاع أعمال شغب في نانتير حيث كان يقيم الشاب. وأدان ماكرون الحادثة في وقت سابق، وقال: “لا شيء يبرر موت شاب صغير”. ومع ذلك ندد بما أسماها “مشاهد العنف التي لا يمكن تبريرها” في بعض الأحياء الشعبية ضد “المؤسسات والجمهورية”.

من هو الشاب؟ وكيف قتل؟

تظاهر أمس الخميس حوالي 6000 شخص في نانتير، وحملوا لافتات مكتوب عليها “العدل لنائل” بقيادة والدته، وهتف المتظاهرون “لا سلام والشرطة تقتل”. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على جموع المتظاهرين.

كانت والدة الشاب، ويدعى نائل، وهو فرنسي من أصول جزائرية، كتبت على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: “فقدت طفلًا في السابعة عشر من عمره، أخذوا طفلي بعيدًا عني، كان لا يزال طفلًا، كان بحاجة إلى أمه”.

649d829950c80.image

تظاهر الآلاف بعد مقتل الشاب

وحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، كان الشاب يعمل في توصيل الطلبات، ولقي مقتله برصاص الشرطة في أعقاب توقيفه بزعم انتهاكه قوانين المرور، حوالي الساعة 8.30 من صبيحة يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع.

تهمة القتل العمد

خلال الأربعاء، وقعت أحداث شغب وعنف وأضرم محتجون غاضبون النار في أقسام شرطة، ومجمعات مدنية، ومدارس في مختلف المدن، ودعا ماكرون إلى الهدوء وقال: “نحتاج إلى الهدوء حتى تقوم العدالة بعملها”.

وحسب مصدر تحدث إلى “سي إن إن”، شريطة عدم الكشف عن هويته، فقد طُلب من جميع وزراء الحكومة البقاء في باريس، وتأجيل السفر غير العاجل بسبب الاحتجاجات.

وجرى توجيه تهمة القتل العمد للضابط الذي أطلق النار على الشاب. وقالت النيابة إن “الشرطي المشار إليه اليوم في إطار تحقيق قضائي بشأن جريمة قتل متعمدة، تلقى هذه التهمة وهو موضوع قيد التوقيف الاحتياطي”.

استهداف ممنهج؟

أثارت الحادثة سخطًا كبيرًا وغضبًا، خاصةً وأنه جرى تصويره بالفيديو الذي أظهر إمكانية التعامل بنحو مختلف مع الموقف، وعدم الحاجة إلى إرداء الشاب قتيلًا على هذا النحو.

APTOPIX France Police Shooting 1688062878 1

أثارت الحادثة سخطًا كبيرًا أدى إلى إحراق منشآت وسيارات

وتحدثت صحيفة الجارديان مع أحد من شاركوا في الاحتجاج ويدعى شاكر، وقال للصحيفة البريطانية: “من المفترض أن تحمينا الشرطة” مبديًا مخاوفه من غياب الأمن والحماية. وقالت طالبة تدعى راضية: “نسير بشكل سلمي ضد عنصرية الشرطة” على حد قولها، رافضةً ما تعتبره استهدافًا للعرب والسود.

دور فيديو الحادثة

كانت رواية السلطات الفرنسية تتحدث في بادئ الأمر عن أن الشاب كان يسير في اتجاه ضابط الشرطة، ما دفعه لإطلاق النار، لكن مقطع الفيديو  دحض هذه الرواية.

وتبين أن الضابط هدد الشاب بإطلاق النار حين كان يهرب مبتعدًا عنه وليس باتجاهه (بسيارته). وحسب صحيفة الجارديان، يعتقد الكثيرون أنه لولا تصوير الحادثة لما كانت القضية لتؤخذ على محمل الجد.

ما تعليق الجزائر؟

في بيان، قالت وزارة الخارجية الجزائرية تعليقًا على مقتل الشاب إن “الجزائر علمت بصدمة، واستياء بوفاة الشاب بشكل وحشي ومأساوي” منتقدةً “الظروف المثيرة للقلق بنحو لافت والتي أحاطت بحادثة الوفاة”.

وأعربت الجزائر عن “خالص تعازيها لأسرة الفقيد” مشددةً لها على أن “الجميع في بلدنا يشاطرها حزنها وألمها”.

اقرأ أيضًا| توقيف 150 شخصًا في فرنسا إثر مقتل شاب برصاص شرطي

اقرأ أيضًا| ماكرون يعلق على مقتل شاب جزائري في باريس

ربما يعجبك أيضا