بعد مقتل 7 لبنانيين.. يونيفيل: استهداف المدنيين جرائم حرب

يونيفيل: رغم التحديات نواصل العمل مع الأطراف لتخفيف التوترات

عبدالمقصود علي
قوات حفظ السلام الأممية (يونيفيل) في جنوب لبنان

صرحت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، اليوم الخميس 15 فبراير 2024، بأن الهجمات التي تستهدف المدنيين تمثل “انتهاكات للقانون الدولي وجرائم حرب”، وذلك غداة مقتل 7 مدنيين بينهم أطفال، في غارة إسرائيلية على بناية سكنية جنوب لبنان.

وقال متحدث “اليونيفيل” أندريا تيننتي، في تصريح نشرته الوكالة الوطنية للإعلام: “شهدنا خلال الأيام القليلة الماضية تحولا مثيرا للقلق في تبادل إطلاق النار، بما في ذلك استهداف مناطق بعيدة عن الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل”.

تفاقم النزاع

أضاف تيننتي: “أودى تفاقم النزاع بحياة عدد كبير جدا من الأشخاص، بما في ذلك أرواح الأطفال. كما تسبب بأضرار جسيمة في المنازل والبنية التحتية العامة، وعرّض سبل عيش الآلاف من المدنيين للخطر”.

والأربعاء، شنت طائرة إسرائيلية بدون طيار غارة على بناية سكنية في مدينة النبطية جنوب لبنان؛ ما أودى بحياة 7 مدنيين بينهم أطفال، وفقا للوكالة الرسمية، فيما لم تصدر إفادة إسرائيلية بهذا الشأن.

وتابع تيننتي: “تعتبر الهجمات التي تستهدف المدنيين انتهاكات للقانون الدولي وتشكل جرائم حرب”، وناشد “جميع الأطراف المعنية وقف الأعمال العدائية على الفور لمنع المزيد من التصعيد”.

شكوى عاجلة

شدد على أن “اليونيفيل تواصل العمل بشكل كامل مع الأطراف لتخفيف التوترات، ويواصل حفظَّة السلام عملياتهم على الأرض، رغم التحديات التي يواجهونها”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الحكومة اللبنانية أنها تعتزم تقديم شكوى عاجلة ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي على خلفية مقتل المدنيين السبعة الأربعاء.

وتحتل إسرائيل منذ عقود مناطق لبنانية في الجنوب.

ربما يعجبك أيضا