بعد مكالمة بايدن.. نتنياهو يلغي ضربة انتقامية ضد إيران

نتنياهو يوعز لوزرائه بعدم الإدلاء بتصريحات أو مقابلات بشأن إيران

عبدالمقصود علي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفادت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أقنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم إعطاء الضوء الأخضر لضربة انتقامية فورية ضد إيران بعد أن أطلقت حوالي 300 طائرة دون طيار وصاروخ على إسرائيل.

وبحسب التقرير الذي نقلته صحيفة تايمز أوف إسرائيل، اليوم الأحد 14 إبريل 2024، كان العديد من أعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي يؤيدون الرد، لكن عدم وقوع أضرار جسيمة تسببت فيها إيران، بالإضافة إلى محادثة نتنياهو مع بايدن، أدى إلى إلغاء الهجوم.

نتنياهو يلغي ضربة انتقامية ضد إيران

من ناحية أخرى، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو أوعز للوزراء في حكومته بعدم الإدلاء بتصريحات أو إجراء مقابلات صحفية بشأن إيران.

وبينما يعتاد السكان منذ فترة طويلة على صوت صافرات الإنذار من الهجمات التي تشنها حركة المقاومة حماس، فإن وصول مئات الطائرات المسيرة والصواريخ من إيران خلال الليل شكَل عنصرا جديدا في صراع الشرق الأوسط المتداخل.

أضرار طفيفة للهجوم الإيراني على إسرائيل

أعلنت إسرائيل، اليوم الأحد، أن الهجوم لم يسفر سوى عن إلحاق أضرار طفيفة بعد أن قال الجيش إنه أسقط كل الطائرات المسيرة والصواريخ التي أرسلتها إيران تقريبًا والتي تخطى عددها 300.

وتسبب الهجوم في خوف الإسرائيليين، حيث قالت سيسيل سمولوفيتز وهي من سكان القدس: “أعتقد أن الأمر كان مخيفا للغاية عندما بدأنا في منتصف الليل نسمع انفجارات ولم نكن نعلم ما هي، أعني نعلم ماذا كانت لكن لم نكن نعلم إلى أي مدى ستصل”.

وأضافت: “لكن نحمد الرب نجح الجيش الإسرائيلي وحتى الآن الوضع هادئ ونأمل في أن يستمر على هذا النحو”.

وشنت إيران الهجوم ردًا على ضربة جوية يشتبه في أنها إسرائيلية على مجمع السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل والذي قتل عددا من كبار الضباط الإيرانيين من بينهم قياديان كبيران في الحرس الثوري.

اغتالته إسرائيل في سوريا.. تعرف على رضا زاهدي القيادي بالحرس الثوري الإيراني

اغتالته إسرائيل في سوريا.. تعرف على رضا زاهدي القيادي بالحرس الثوري الإيراني

ربما يعجبك أيضا