بعد موافقة البرلمان.. هل تستعد إيران للانتقام من إسرائيل؟

بعد اجتماع البرلمان.. ضربة انتقامية منتظرة من طهران ضد إسرائيل

يوسف بنده

إدارة بايدن تحذر قادة طهران، لتفادي حرب كبرى يخطط لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


في جلسة علنية بالبرلمان الإيراني اليوم الأحد 4 أغسطس 2024، دوى شعار “الموت لإسرائيل”، ما ينذر بجدية الضربة الانتقامية المنتظرة من إيران ضد إسرائيل.

يأتي ذلك بعدما اتخذت طهران خطوات قانونية تؤكد على حقها في الرد، بعد رسالتها لمجلس الأمن الدولي، ومطالبة البرلمان الإيراني برد قوي وذكي مناسب مع عملية اغتيال قائد مكتب حماس الفلسطينية على الأراضي الإيرانية.

فخ إسرائيلي

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأحد 4 أغسطس، أن وفداً أمنياً أمريكياً سافر إلى إيران بوساطة عمانية لنقل رسالة تهدئة وتحذير إلى قادة طهران، لتفادي حرب كبرى يخطط لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدعم من اللوبيات الصهيونية في الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة من مصدرها بالأمن القومي الإيراني، أن إدارة بايدن ترغب في إجراء تغييرات أساسية، وترسيم معادلات إقليمية جديدة تستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، قبل انتهاء ولايتها، لافتًا إلى أن نتنياهو يحاول الهروب إلى الأمام، وافتعال التصعيد بهدف جر المنطقة كلها إلى معركة شاملة.

هرتزیهالویارتشاسراییلسنتکامژنرالمایکلکوریلا

الجنرال، مايكل كوريللا، المسؤول عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

تحركات أمريكية

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في نشر قطعاتها العسكرية بالمنطقة، فقد أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إعادة انتشار شبه كاملة لأهم القطع البحرية وأحدث المقاتلات وأنظمة الدفاع الجوي، استعدادًا للهجوم الإيراني على إسرائيل.

وحسب وكالة تابناك الإيرانية، اليوم الأحد، عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أمله في أن تتراجع إيران عن موقفها رغم تهديدها بالانتقام لاغتيال هنية.

تكرار سيناريو أبريل

حسب تقرير موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم الأحد، فإن الجنرال، مايكل كوريللا، المسؤول عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط قد وصل إلى المنطقة، أمس السبت.

وأوضح التقرير، أنه من المتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل في وقت مبكر من يوم غد الاثنين، وأن وجود كوريللا، هدفه حشد نفس التحالف الدولي والإقليمي الذي دافع عن إسرائيل ضد هجوم إيران في 13 أبريل، ردًا على استهداف سفارتها في دمشق.

انتقام غير متوقع

بينما تضغط الولايات المتحدة على إيران بعدم الذهاب إلى حرب لم تخطط لها مع إسرائيل، تُصر طهران على توجيه صفعة تصل إلى عمق إسرائيل. ما فتح الحديث إلى إمكانية استهدافها لمنشآت حساسة أو قيامها بعمليات خاصة.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية (ارنا) اليوم الأحد، قال مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين طائب: “السيناريو المصمم للثأر لدم هنية لا يمكن توقعه!”.

ربما يعجبك أيضا