بعد نعيه هنية.. إسرائيل تحقق مع خطيب المسجد الأقصى

غضب في إسرائيل بعد نعي هنية في المسجد الأقصى

أسماء حمدي
عكرمة صبري

فتحت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، تحقيقًا مع خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري بتهمة التحريض، عقب نعيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في خطبة الجمعة.

وأدت خطبة الجمعة في المسجد الأقصى إلى غضب بين المسؤولين الإسرائيليين، بعد أن نعى صبري هنية، الذي اغتيل في طهران، يوم الأربعاء.

فتح تحقيق

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إلى فتح تحقيق ضد صبري، حسبما أفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

وخلال الساعات الماضية، تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر صبري ينعى هنية خلال خطبة الجمعة، وسط تكبيرات المصلين في المسجد الأقصى.

خطاب تحريضي

قال بن غفير، عبر حسابه على منصة إكس: “أمر التحقيق بشبهة التحريض يقع ضمن صلاحيات النيابة العامة، لذلك بعد خطاب تحريضي خطير للشيخ عكرمة في الحرم القدسي، توجهت الشرطة للنظر في فتح تحقيق ضده”.

وأضاف: “آمل أن يتصرف المدعي العام الذي يحاول فتح تحقيق ضدي بتهمة التحريض ضد سكان غزة، بنفس الحزم ضد شيخ يحرض على قتل اليهود في جبل الهيكل (الاسم الذي يطلقه المسؤولون الإسرائيليون على المسجد الأقصى)”.

بتهمة التحريض

قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيجدور ليبرمان: “الشيخ عكرمة صبري مؤيد إرهابي يعمل من أقدس مكان للشعب اليهودي”.

وتابع: “يقف عكرمة إلى جانب القاتل الجماعي إسماعيل هنية، المسؤول المباشر عن مجزرة 7 أكتوبر، الذي تلطخت يداه بالدماء”، داعيًا الشرطة الإسرائيلية أن تعتقل صبري اليوم بتهمة التحريض على الإرهاب، وأن تخلق رادعًا داخل إسرائيل وخارجها”.

وشهدت  العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الجمعة، مراسم تشييع جثمان هنية، الذي قتل في طهران في ضربة نسبت إلى إسرائيل، من دون أن تعترف الأخيرة بتنفيذها.

ربما يعجبك أيضا