بعد هجوم أوكراني.. تعطل مصفاة نفط في باشكورتوستان الروسية

تعطل مصفاة نفط نفتخيم سالافات الروسية بعد هجوم مسيرات أوكرانية

محمود عبدالله
نفط

أوقفت مصفاة نفط نفتخيم سالافات الروسية لمعالجة النفط والبتروكيماويات والأسمدة والتابعة لشركة الطاقة العملاقة “غازبروم”، والواقعة في جمهورية باشكورتوستان، مفاعلها التحفيزي بعد تعرضه لهجوم بطائرة أوكرانية دون طيار في 9 مايو الجاري.

ويعد جهاز التكسير التحفيزي جزءًا من سلسلة إنتاج البنزين المسؤولة عن إنتاج 600 ألف طن من هذا المنتج في “سالافات” والذي يستطيع إجماليًا إنتاج حوالي 1.5 مليون طن من البنزين سنويًا، بحسب رويترز، اليوم السبت 11 مايو 2024.

التكسير الحفزي

تم استهداف مبنى به غرفة ضخ للتكسير الحفزي، وظلت وحدة التكسير نفسها آمنة لذا لا يوجد شيء بالغ الأهمية حتى الآن. وقالت مصادر روسية إنه سيتم إصلاح العطل خلال فترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوع ونصف.

وقال رئيس جمهورية باشكورتوستان الروسية، راضي خابيروف، إن المصفاة تعمل كالمعتاد. كما أعلنت وكالة الأنباء الروسية نقلاً عن خدمات الطوارئ إن الهجوم بطائرة بدون طيار ألحق أضرارا بمبنى المصفاة في المحطة لكن لم يصب أحد.

سالافات الروسية

وتقع “سالافات” التي يبلغ عدد سكانها 150 ألف نسمة على بعد 1200 كيلومتر تقريباً من الحدود الأوكرانية، وبلغ حجم تشغيل مصفاة مجمع سالافات 6.498 مليون طن في عام 2023  أي 2.36% من إجمالي معالجة النفط في روسيا.

وكثفت أوكرانيا هجماتها بطائرات بدون طيار على منشآت معالجة النفط في روسيا منذ بداية العام. وتقول موسكو إن الهجمات ترقى إلى مستوى الإرهاب، وشنت ما قالت إنها ضربات انتقامية ضد البنية التحتية الأوكرانية ردًا على ذلك.

ربما يعجبك أيضا