بعد هجوم قبالة اليمن.. طاقم ناقلة «سونيون» يتوجهون لجيبوتي

عبدالمقصود علي
سفينة تتعرض لهجوم حوثي في البحر الأحمر

قال مسؤول بالمهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر “أسبيديس”، الخميس 22 أغسطس 2024، إن طاقم ناقلة النفط “سونيون”، التي ترفع علم اليونان، وتعرضت لهجوم بالبحر الأحمر قبالة اليمن، جرى نقلهم إلى جيبوتي.

والناقلة سونيون، التي تبلغ سعتها 163759 طنا، هي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، ومقرها أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر.

هجمات الحوثي

قال المسؤول لوكالة أنباء رويترز، في المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، ومصدر في مجال الأمن البحري، إن الناقة سونيون المحملة بالكامل بالنفط الخام ترسو الآن بين اليمن وإريتريا.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات على سفن في مسارات الشحن الدولي بالبحر الأحمر منذ نوفمبر تضامنا مع الفلسطينيين الذي يتعرضون لحرب إبادة إسرائيلية بدعم أمريكي في قطاع غزة.

ولم تعلن جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم على سونيون التي أُصيبت بعدة مقذوفات على بعد نحو 77 ميلا بحريا غربي مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، الأربعاء، مما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل المحركات.

وأوضح المسؤول أن “المهمة البحرية استجابت لطلب من شركة الشحن وربان السفينة وأرسلت وحدة لتوفير الحماية لها وإنقاذ الطاقم، المكون من روسيين اثنين و23 فلبينيا”.

وأضاف المسؤول “أثناء الاقتراب من منطقة الواقعة، في ساعات الصباح من يوم 22 أغسطس، جرى تحييد قارب مسير بنجاح لأنه شكل انتهاك صارخ للقانون الدولي وتهديد خطير لسلامة الشحن الدولي

ومن جانبها، قالت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، في منشور على منصة “أكس”، إن الناقلة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام “تشكل خطرا ملاحيا وبيئيا”.

ربما يعجبك أيضا