بعد وفاة طارق عبد العزيز متأثرًا بها.. 5 طرق لحماية القلب من النوبات المفاجئة

لمن تجاوز الـ50.. 5 طرق لحماية قلبك من النوبات المفاجئة

علي محمد
بعد وفاة طارق عبد العزيز متأثرا بها.. 5 طرق لحماية القلب من النوبات المفاجئة بعد سن الـ50

غيب الموت الفنان المصري طارق عبد العزيز صاحب الـ59 عامًا، إثر تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة داخل لوكيشن تصوير مسلسل “بقينا اتنين”.

وسبب خبر وفاة طارق عبد العزيز حزنًا كبيرًا في الوسط الفني المصري، وأعاد إلى الأذهان أهمية الاهتمام بصحة القلب، خاصة بعد تجاوز سن الخمسين، وبحسب الإحصائيات، فإن خطر الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة يزداد بشكل كبير بعد سن الخمسين، إذ تمثل حوالي ثلث حالات الإصابة بالنوبات القلبية في هذه الفئة العمرية. وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة بعد سن الخمسين، منها:

أسباب الإصابة بأمراض القلب

-التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب
-ارتفاع ضغط الدم
-ارتفاع كوليسترول الدم
– مرض السكري
-السمنة المفرطة
-عدم ممارسة الرياضة

-العادات السيئة مثل (التدخين وتناول الكحول)

طرق لحماية القلب من النوبات المفاجئة بعد سن الـ50

توقف القلب بشكل مفاجئ، هو توقف العضلة عن نشاطها تمامًا فجأة نتيجة اضطراب في نظم القلب، ويؤدي أيضًا إلى توقف التنفس، ويسبب فقدان وعي، ويمكن أن يؤدي توقف القلب المفاجئ إلى الوفاة المبكرة.

من أهم الطرق التي أشار إليها موقع الكانستلو الطبي لحماية قلبك من النوبات والستكات الدماغية المفاجئة هي السيطرة على عوامل الخطر ذاتها، وذلك من خلال التحكم في ضغط الدم، وضبط مستوى السكر في الدم، وإنقاص الوزن، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وممارسة الرياضة بانتظام من أهم الطرق التي تساعد على حماية القلب، والتي تسهم في  تحسن الدورة الدموية، وخفض ضغط، بجانب الإقلاع عن التدخين والكحوليات.

وينصح بشكل عام من قبل خبراء الطب بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

كيفية الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة

-اتباع نظام غذائي صحي ينصح بتناول الكثير من الفواكه والخضراوات، واختيار الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المكررة، واختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون، واختيار الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.

-النوم الجيد، الحصول على قسط كافٍ من النوم من أهم الطرق التي تساعد على حماية القلب، حيث يساعد على خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وأوصى الخبراء بالحصول على 7-8 ساعات من النوم معظم أيام الأسبوع للبالغين، والأطفال والمراهقين من 10 إلى 12 ساعة يوميًا.

-الفحص الدوري والشامل للقلب، من أهم الطرق التي تساعد على اكتشاف أي مشاكل صحية في القلب مبكرًا، وذلك قبل أن تؤدي إلى حدوث نوبة قلبية مفاجئة.

أعراض السكتة أو النوبة القلبية

من العلاجات الطارئة لتوقف القلب المفاجئ هي “الإنعاش القلبي الرئوي” وتوجيه صدمات للقلب بجهاز يُسمى مزيل الرجفان الخارجي الآلي، ويمكن إنقاذ المريض إذا قُدِّمت له الرعاية الطبية السريعة والمناسبة.

تكون الأعراض المبكرة للسكتة القلبية علامات تحذيرية أو ما تسمي بعوامل الخطر، للحصول على العلاج قبل توقف القلب، لكن في أكثر من نصف الحالات، تحدث السكتة القلبية المفاجئة دون أعراض مسبقة.

وقد تشمل أعراض السكتة القلبية ما يلي، تسارع ضربات القلب، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، فقدان الوعي تمامًا، سرعة ضربات القلب والتعرض الشديد.

علاج النوبة القلبية

تعالج السكتة أو النوبة القلبية بإنعاش المريض في حالة الطوارئ ثم اعتماد جهاز مزيل الرجفان مما يجعل القلب ينبض بشكل طبيعي.

يحتاج معظم الأشخاص إلى الرعاية في المستشفى للتعافي من آثار السكتة القلبية المفاجئة وعلاج مشاكل القلب المستقبلية والوقاية منها، وقد يصف الطبيب لبعض الأشخاص أدوية تخفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول، واتباع نظام غذائي متوازن وصحي، أو قد يلجأ إلى الجراحة لإصلاح الأوعية الدموية التالفة أو صمامات القلب.

سبب وفاة الفنان طارق عبدالعزيز

أعلن أمس الأحد الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية المصرية، وفاة الفنان المصري طارق عبدالعزيز إثر إصابته بأزمة قلبية، بشكل مفاجئ.

وكان الفنان طارق عبدالعزيز تعرض لوعكة صحية شديدة، في أثناء تصوير مشاهده بمسلسل “بقينا اتنين”، بطولة الفنان شريف منير، والفنانة رانيا يوسف.

ربما يعجبك أيضا