بعد وفاة مصطفى درويش.. كيف تحمي نفسك من السكتة القلبية؟

علي محمد
مصطفى درويش

أثارت وفاة الفنان المصري، مصطفى درويش، نتيجة سكتة توقف عضلة القلب فجأة التساؤلات عن أعراض وأسباب السكتة القلبية.

واستعرض موقع Mayo Clinic الطبي بعض الأعراض التي تدل على خطر الإصابة بالسكتة القلبية، التي قال إنها تحدث عندما ينخفض مستوى ضخ الدم إلى القلب.

أعراض السكتة القلبية

قد يواجه المريض ألمًا ينطلق نحو الظهر والذراع، أو أن يشعر بضغط في الصدر، والغثيان، وضيق التنفس بجانب التعرّق الشديد، وهي بعض المؤشرات التي تدل على خطر الإصابة بنوبة قلبية، وفق ما ذكره الموقع الطبي الأمريكي الشهير

اقرأ أيضًا: وفاة الفنان المصري مصطفى درويش بطل بـ«100 وش»

أسباب النوبة القلبية

تزوّد الشرايين التاجية القلب بالدم بانتظام، للحفاظ على صحة عضلة القلب ووظائفها، ومع ذلك، تضيق هذه الشرايين أحيانًا بسبب تراكم الكوليسترول والرواسب الدهنية، بحيث لا يتدفق الدم بسلاسة إلى القلب.

لذلك، غالبًا ما تتشكل جلطات الدم حول هذه الترسبات، عندها يعاني القلب من نقص في الأكسجين، وتسد الجلطات الدموية الشرايين التي تغذي الدم، ما يتسبب في تلف عضلات القلب، وتسمى هذا بالنوبة القلبية.

كيف أعرف أني مصاب بنوبة قلبية؟

  • شعور مفاجئ بالدوخة أو حالة من عدم الاتزان.
  • ألم شديد في منطقة الصدر.
  • ألم يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو العنق أو الفك أو الأسنان وأحيانًا يصل إلى منطقة البطن.
  • ضيق النفس.
  • الغثيان.
  • الإرهاق
  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • الإغماء.

كيف تحمي نفسك من النوبات القلبية؟

نبه اختصاصي أمراض القلب وقسطرة الشرايين، خالد النمر، بضرورة فحص الكوليسترول بانتظام، وقال عبر حسابه الرسمي على تويتر، إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من أهم مسببات جلطة القلب والموت المفاجئ، ويجب افحصه دوريًّا، وبانتظام.

وأوضح أنه: “يمكن خفض الكوليسترول من خلال ممارسة الرياضة، والإكثار من الخضروات والفواكه، وإيقاف التدخين، والابتعاد عن القلق، والامتناع عن الكحوليات”.

وفاة مصطفى درويش

أعلن هاني درويش، شقيق مصطفى درويش، أمس الاثنين، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وفاة شقيقه قائلًا: “البقاء لله توفي إلى رحمة الله تعالى شقيقي مصطفى درويش، تشييع الجنازة عقب صلاة العصر من مسجد الحصري بأكتوبر والعزاء بإذن الله تعالى باكر، عقب صلاة المغرب بمسجد الشرطة بالخمائل بالشيخ زايد.

ويعد الفنان مصطفى درويش أحد أبطال مسلسل بـ100 وش، وشارك مؤخرًا في موسم رمضان بمسلسل سره الباتع، وتلت التلاتة والحاج إكسلانس، وكان آخر أعماله السينمائية فيلم 5 جولات، الذي من المقرر طرحه قريبًا بالسينمات.

اقرأ أيضا: صور| أبرز أدوار الفنان المصري الراحل مصطفى درويش

ربما يعجبك أيضا