بعد وقف المعاملات الدولية عليها.. بدائل لبطاقات الخصم المباشر

شيماء عزيز
بطاقات الائتمان

أعلنت بنوكًا مصرية كبرى منذ أيام  وقف التعامل بالعملات الأجنبية ببطاقات الخصم الفوري مع استمرار استخدامها داخل مصر في المشتريات والسحب النقدي.

وجاءت تلك الخطوة بتوجيه من البنك المركزي المصري، للبنوك العاملة في البلاد بوقف استخدام “بطاقات الخصم المباشر” للعملاء في الخارج، على أن يقتصر استخدامها داخل مصر فقط، دون أن يحدد الفترة الزمنية للعمل بهذا التوجيه، بحسب ما أفادت به وكالة بلومبرج.

بطاقات الخصم المباشر المربوطة بحساب عملة أجنبية

تتيح بطاقات الخصم المباشر المربوطة بحساب بعملة أجنبية بالسحب النقدي داخل وخارج مصر، وتتيح إتمام معاملات الشراء والدفع محليا ودوليًا، كما تتمتع بإمكانية إتمام معاملات الشراء والدفع عبر الإنترنت محليًا ودوليًا، مع مراعاة الالتزام بالحدود المعلنة لكل بطاقة وفقًا للسياسات المصرفية.

وعلى سلبيل المثال يقدم البنك التجاري الدولي CIB وهو أحد البنوك التي أعلنت عن وقف المعاملات الدولية على بطاقات الخصم، حساب التوفير الدولاري بفائدة سنوية بأكثر من دورية صرف %0.25 تصرف يوميًا و %0.5 تصرف شهرپا و0.65% تصرف ربع سنويا

 بطاقات الائتمان

تمكن بطاقات الائتمان ( سواء المضمنة أو غير المضمنة) من سحب النقدية داخل وخارج مصر وفقًا لحدود السحب لكل نوع بطاقة.

كما يمكن للعملاء المتضررين من قرار تعليق المعاملات الدولية، استخدام بطاقات الائتمان لإتمام معاملات الشراء والدفع محليا ودوليًا، سواء كانت المعاملات تتم في المتاجر الفعلية أو عبر الإنترنت.

ولنأخذ مثال بطاقات البنك التجاري الدولي CIB، وأبرزها بطاقة وايت – بطاقة كلاسيك – بطاقة جولد – بطاقة كاش باك – بطاقة Mileseverywhere ستاندرد، وتتيح هذه البطاقات للعميل بسحب مبلغ 25 ألف جنيه كحد أقصى للمشتريات خارج مصر، ليرتفع هذا السقف إلى 50 ألف جنيه في حالة بطاقة تيتانيوم بحد أقصى 5000 جنيه للسحب النقدي الشهري خارج مصر.

ربما يعجبك أيضا