بعد 25 عامًا.. قوات الأمم المتحدة تنسحب من الكونغو الديموقراطية

الكونغو الديمقراطية تستبدل بعثة حفظ السلام بقوات بوروندية

أمير خالد

بدأت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (مونوسكو)، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، انسحابها من الكونغو الديموقراطية تدريجيًّا، وذلك بناءً على طلب من الحكومة التي اعتبرت أنها لم تنجح في تحقيق أهدافها.

وكان مجلس الأمن الدولي، قرر في ديسمبر الماضي سحب القوة الأممية بعد مهمة بدأت قبل 25 عاماً، رغم مخاوفه بشأن تصاعد العنف في شرق البلاد، بحسب وكالة فرانس برس.

يُثير انسحاب مونوسكو مخاوف من تصاعد العنف في شرق الكونغو الديموقراطية، حيث لا تزال الميليشيات المسلحة تنشط في المنطقة، ولتخفيف حدة هذه المخاوف، أرسلت بوروندي قوة عسكرية إلى شرق الكونغو الديموقراطية للمساعدة في حفظ الأمن.

وتضم بعثة الأمم المتحدة حاليا 15 ألف جندي من قوات حفظ السلام، ولا تزال منتشرة في المقاطعات الثلاث الأكثر اضطرابا في المنطقة، أي جنوب وشمال كيفو وإيتوري.

تهدف مونوسكو وكينشاسا إلى جعل عملية الانسحاب “منظمة ومسؤولة ومستدامة”. ولتحقيق ذلك، تم اعتماد “خطة فك ارتباط” من 3 مراحل تشمل، تقليص عدد القوات، نقل مسؤوليات الأمن إلى القوات الكونغولية تدريجيًا، وإعادة تقييم الوضع، حيث ستتولى الأمم المتحدة إعادة تقييم الوضع الأمني في البلاد بشكل دوري لتحديد ما إذا كان هناك حاجة إلى إعادة نشر قوات حفظ السلام في المستقبل.

 

ربما يعجبك أيضا