بعد 4 أشهر من الحرب.. جثث متعفنة بشوارع الخرطوم ولا آفاق للحل

عبدالمقصود علي

حذر أطباء في السودان من تفشي الأوبئة والأمراض بسبب تعفن الجثث في شوارع العاصمة السودانية، الخرطوم، عقب انقطاع التيار الكهربائي بالمستشفيات في ظل حرب ضارية منذ 4 أشهر قد تستمر سنوات.

وقال مدير صحة وتغذية الأطفال في منظمة إنقاذ الطفولة، بشير كمال الدين حميد : “عدم القدرة على دفن الموتى بكرامة هي معاناة أخرى للعائلات.. وإلى جانب الأسى والألم.. نحن نشهد أزمة صحية في طور التكوين”، بحسب إذاعة مونت كارلو، أمس الخميس 10 أغسطس 2023.

آلاف الجثث تتحلّل

من جهتها ذكرت منظمة “أنقذوا الأطفال” ومقرّها في لندن، أن “آلاف الجثث تتحلّل في شوارع الخرطوم”، مشيرة إلى عدم سعة المشارح لحفظ الجثث من ناحية، وتأثير انقطاع الكهرباء المستمر على نظم التبريد.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تحذر من تداعيات استمرار القتال في السودان

ونقلت المنظمة عن نقابة الأطباء السودانية قولها “لم يتبقَ أي طاقم طبي في المشارح، تاركين الجثث مكشوفة على حالتها”، محذرة من أنه قد “يعرّض العائلات والأطفال لخطر متزايد من الأمراض”.

تدهور مرافق الصحة

أما الأمم المتحدة، فأوضحت أن الملاريا وحمى الضنك والإسهال المائي الحاد -التي كانت تحت السيطرة قبل النزاع- تتزايد مرة أخرى نتيجة لتدهور مرافق الصحة العامة.

وتسببت الحرب التي اندلعت في 15 إبريل، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حتى الآن في مقتل ما لا يقل عن 1100 شخص وإصابة أكثر من 12 ألفًا، وتشريد أكثر من 3.5 مليون، وفقًا للأمم المتحدة التي وصفتها بأنها إحدى أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

وبعد أربعة أشهر، تتوسّع الحرب يوميًّا إلى مدن جديدة في ظل انسداد أفق الحل السياسي، ويرى دبلوماسي غربي أن “الحرب قد تدوم سنوات”.

ربما يعجبك أيضا