بعد 50 عامًا من الخدمة.. كبير الخبراء الأمريكيين في الأمراض المعدية يتنحى عن منصبه

شيماء مصطفى

فاوتشي (81 عاما) كشف في وقت سابق عن خطط للتنحي بحلول نهاية ولاية الرئيس الأمريكي الحالية لكنه غادر منصبه لمتابعة الفصل المقبل من مسيرته المهنية حسب تعبيره.


قرر مستشار البيت الأبيض بشأن “كوفيد 19″، وكبير خبراء الولايات المتحدة في الأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، التنحي عن منصبه في ديسمبر المقبل.

وقال فاوتشي، في بيان، إنه سيغادر منصبيه كمدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الصحيين، ولكنه أضاف: “لن أتقاعد”.

اقرأ أيضًا| هل خرجت الولايات المتحدة من مرحلة الوباء؟ تنبؤات لـ«فاوتشي» تثير لغطًا

بايدن يعلق على تنحي فاوتشي

أعرب بايدن، في بيان صدر عن البيت الأبيض، عن “شكره العميق” لفاوتشي .

وقال بايدن: “بفضل مساهمات الدكتور فاوتشي العديدة في الصحة العامة، جرى إنقاذ حياة أشخاص هنا في الولايات المتحدة وحول العالم”، مضيفًا أن البلاد أصبحت أقوى وأكثر صمودًا وصحة بفضله.

وقاد فاوتشي استجابة الولايات المتحدة لتفشي الأمراض المعدية منذ ثمانينات القرن الماضي، من متلازمة نقص المناعة المكتسبة وصولًا إلى كوفيد-19، وعمل في عهد 7 رؤساء.

فاوتشي واستجابة الولايات المتحدة لكورونا

مع انتشار فيروس كورونا في العام 2020، بات فاوتشي مصدرًا للمعلومات الموثوقة، وطمأن الناس بهدوئه ورزانته. وأدت انتقاداته الصريحة لطريقة مواجهة الولايات المتحدة للوباء في بداياته إلى دخوله في مواجهة مع الرئيس السابق، دونالد ترامب.

وبعد فوز الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في انتخابات 2020، حاول بناء فريق يقود الاستجابة ضد كوفيد-19، وكان فاوتشي من بين أوائل من وقع عليهم اختياره.

ربما يعجبك أيضا