بعد 7 أكتوبر.. معدلات الإدمان ترتفع في إسرائيل

حرب غزة تؤثر على الصحة العقلية للإسرائيليين

شيرين صبحي
بعد 7 أكتوبر.. معدلات الإدمان ترتفع في إسرائيل

كشفت دراسة إسرائيلية شاملة، أن الأحداث التي شهدتها البلاد في 7 أكتوبر الماضي، كانت لها آثار بعيدة المدى، خاصة على الصحة العقلية للمواطنين.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023، أن الدراسة أجرتها بشكل مشترك، البروفيسورة دانا تسور بيتان من جامعة حيفا، ومركز شلفاتا للصحة العقلية، والبروفيسور يوفال نيريا من جامعة كولومبيا، بشأن التداعيات النفسية لأحداث 7 أكتوبر، والتي أثرت على 420 إسرائيليًّا من سن 18 عامًا فأكثر.

وتناولت الدراسة الاستراتيجيات التي اعتمدها الإسرائيليون المذكورون للتعامل مع مثل هذه التأثيرات، وكشفت عن وجود ارتفاع ملحوظ في استهلاك المواد المؤدية للإدمان بين المواطنين، بعد اندلاع الحرب.

وأشار 16% ممن شاركوا في الدراسة إلى وجود زيادة طفيفة في نسبة استخدامهم للنيكوتين، بينما أشار 10% إلى زيادة استهلاكهم للكحول، فيما أبلغ 5.5% عن زيادة تعاطيهم للحشيش (القنب).

كما شهد استخدام الأدوية الموصوفة التي قد تؤدي إلى الإدمان، ارتفاعاً كبيراً، إذ زاد استخدام المهدئات بين 11% ممن شملتهم الدراسة، واستخدام الحبوب المنومة بين 10%، واستخدام المسكنات بين 8%.

ويشن الجيش الإسرائيلي حربًا على قطاع غزة، بهدف القضاء على حركة “حماس” رداً على هجوم السابع من أكتوبر الذي تقول السلطات الإسرائيلية إنّه أسفر عن مقتل نحو 1400 شخص في إسرائيل معظمهم من المدنيين.

وأسفرت الهجمات الإسرائيلية العنيفة على القطاع عن مقتل 20 ألفًا و424 شخصًا، بحسب أحدث حصيلة.

ربما يعجبك أيضا