بغداد تكشف تطورات جولة المفاوضات السعودية الإيرانية

محمد عبدالله
الخارجية العراقية

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء 26 إبريل 2022، إن جولة المفاوضات السعودية الإيرانية التي تجري في بغداد قد تمهد لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وذكر المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية “واع”، أن “العراق استضاف الجولة الخامسة للحوارات بين طهران والرياض، ضمن إطار انتهاج السياسة العراقية مبدأ التأسيس للحوارات الجماعية لتكريس التوافق والتوازن على مستوى المنطقة”.

وبين أن “أجواء المفاوضات سادتها الهدوء وكانت هناك حالة من الإيجابية والتفاهم”، موضحًا أن “الحوار تضمن عدة ملفات من بينها الملف الأمني”، وأن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كان حاضرا في المفاوضات.

مقاربات جوهرية

ذكر الصحاف أن “جولة الحوارات بدأت ولا زالت ممتدة وتأخذ طريقها لإحداث مقاربات جوهرية وأساسية ربما سيكون منها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين إيران والسعودية”، منوهًا بأن “العراق اتخذ خطوات كبيرة في نسق التفاعلات الإقليمية والدولية، من بينها رعايته الجولة الخامسة بين طهران والرياض، كما بدأ جولة حوارات امتدت لتطال أطراف أخرى على مستوى ثنائي ومتعددة”.

وأشار إلى أن “الحوارات تكرس لمزيد من الاستقرار والتوازن على مستوى المنطقة وأمن العراق وسيادته، لأن العراق ليس بمنأى عنها، وستنعكس الحوارات على دور العراق مستقبليًا مع أطراف أخرى، لا سيما أننا نؤسس لمبدأ شراكات استراتيجية متعددة تتجه لتأسيس دوائر اقتصادية متعددة”، موضحا أن “العراق سيكون منصة للتقارب وتأسيس للحوارات المستدامة”.

ربما يعجبك أيضا