بـ«تحت الشجرة» و«السد».. مشاركات عربية في مهرجان كان السينمائي

شيرين صبحي

3 أفلام من تونس ولبنان تشارك في "أسبوعي المخرجين" خلال مهرجان كان السينمائي.. تعرف عليها.


بين الأشجار يعمل الشباب والشابات في أثناء الحصاد الصيفي، وخلال ذلك يختبرون أحاسيسهم، ويحاولون فهم بعضهم البعض.

إنها قصة الفيلم التونسي الطويل “​تحت الشجرة​”، للمخرجة ​أريج السحيري، الذي وقع عليه الاختيار، ليعرض في مهرجان كان الدولي للأفلام ضمن تظاهرة “أسبوعي المخرجين”، التي يشارك فيها 23 فيلمًا من جميع أنحاء العالم بينها 3 أفلام عربية.

تحت الشجرة

image 34

مشهد من فيلم تحت الشجرة

تستمر فعاليات الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي الدولي، خلال الفترة من 17 حتى 28 مايو 2022.

“تحت الشجرة” فاز بعدة جوائز، وهو أول فيلم روائي للمخرجة التونسية أريج السحيري، يتناول العلاقات بين الشباب والشابات في أثناء الحصاد الصيفي، ومحاولات خلق روابط عميقة فيما بينهم.

السحيري أنجزت فيلمها الوثائقي الطويل الأول “​ع السكة​”، وشاركت في إخراج الفيلم الطويل “​جريمة لا توصف​”.

“أشكال” يوسف شبي

الفيلم العربي الثاني الذي يشارك في المهرجان هو “أشكال”، للمخرج وكاتب السيناريو والموسيقي التونسي، يوسف شبي.

درس شبي بفرنسا، وعمل مساعد مخرج في عدة أعمال، أخرج فيلم “نحو الشمال”، في 2010، الذي فاز بجوائز عديدة، وفيه يتحدث عن مهدي ونيتو​​، اثنان من مهربي البشر، على وشك عقد صفقة مع مافيا ألبانية. يتدهور الوضع عندما يكتشف المهدي أن شقيقه الصغير موجا مرشح للرحلة التي لا يعلم حقيقتها. لكن المهدي يقرر فعل أي شيء لإنقاذ أخيه من أيدي العالم السفلي.

عمل شبي مساعد مخرج في فيلمين طويلين هما” الدواحة” لرجاء لعماري و”ثلاثون” لفاضل الجزيري.

قصص حقيقية في “السد”

FQw3HfxXEAA8Swd

فيلم السد يشارك بمهرجان كان

الفيلم الثالث هو “السد” للمخرج اللبناني علي شري، ويستمد أحداثه من القصص الحقيقية للعاملين في مصانع الطوب، الذين التقى بهم المخرج، وبنى معهم علاقة وطيدة على مدار السنوات الماضية، ليقدم لنا رؤيته التي تشدد على أهمية الخيال، خاصة في اللحظات السياسية الحاسمة في حياة الشعوب وقدرة الإنسان على تخيل واقع معاكس لما يواجهه من قمع وظلم.

وكتب شري على صفحته بموقع “تويتر”، أن فيلمه الروائي الطويل “السد”، سيشهد عرضه العالمي الأول في مدينة كان. وفيه يتحدث عن شخص استشهد شمال السودان بالقرب من سد مروي خلال الثورة السودانية.

تونسية تترأس “أسبوع النقاد”

275571 796089568

المخرجة التونسية كوثر بنت هنية

وقع اختيار إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي على المخرجة التونسية كوثر بنت هنية، لترؤس لجنة تحكيم الدورة الـ61 من “أسبوع النقاد”، الذي يقام توازيًا مع الدورة 75 لمهرجان “كان”.

وتعتبر بنت هنية، من أشهر المخرجات العربيات، ومن النساء اللواتي أسهمن في إنجاح السينما العربية، عبر سلسلة من الأفلام الناجحة بينها “شلاط تونس”، و”زينب تكره الثلج” و”على كف عفريت”، إضافة إلى فيلمها الأخير “الرجل الذي باع ظهره”، الذي حصد جائزة “أفضل فيلم عربي” في مهرجان “الجونة” السينمائي.

ربما يعجبك أيضا