بـ5 مليارات يورو.. بنك الاستثمار الأوروبي يدعم قطاع طاقة الرياح المتعثر

13 ديسمبر.. الاستثمار الأوربي يقدم ضمانات لدعم مشروعات طاقة الرياح

مصطفى خلف الله

يخطط بنك الاستثمار الأوروبي التقدم بضمانات بقيمة 5 مليارات يورو لدعم قطاع طاقة الرياح المتعثر بالمنطقة، بحسب مسؤول بارز في المصرف، وفقا لبلومبيرج،  اليوم السبت 2 ديسمبر 2023.

وقال جان كريستوف لالوكس، رئيس العمليات في بنك الاستثمار الأوروبي، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، إن المصرف يخطط لإطلاق هذه الأموال على شرائح، على أن تبدأ بـ1.5 مليار يورو (1.63 مليار دولار) قبل نهاية العام الجاري، بافتراض موافقة مجلس إدارة المؤسسة على البرنامج في 13 ديسمبر.

الضمانات المقابلة

ستكون الضمانات المقابلة من خلال شراكة متساوية مع حوالي 10 مؤسسات من أكبر جهات الإقراض في أوروبا للقطاع، وهي موجّهة نحو الشركات الخمس الرئيسية المصنعة لتوربينات الرياح في المنطقة، بالإضافة إلى شركات في سلسلة التوريد.

وذكر لالوكس في مقابلة صحفية على هامش قمة المناخ كوب28: “تعاني صناعة طاقة الرياح الأوروبية كثيراً، والضمانات تستهدف المساعدة في معالجة هذه القضية و “هي جهد أوروبي حقيقي”.

يواجه قطاع طاقة الرياح في أوروبا، وهو محور جهود التكنولوجيا النظيفة في القارة، تكاليف مرتفعة ومنافسة متزايدة من الصين.

أظهر الميزان التجاري للاتحاد الأوروبي مع الصين في قطاع طاقة الرياح خلال 2022 عجزاً سلبياً قياسياً قدره 462 مليون يورو. إذ تنخفض الأسعار بالصين 20% في المتوسط مقارنة بأوروبا والولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا