بفائدة 3% فقط.. كيف تحصل على شقة بتمويل عقاري في مصر؟

شيماء عزيز

يبحث العديد من المواطنين في مصر، عن خطوات الحصول على تمويل عقاري من البنوك بأسعار فائدة منخفضة لشراء وحدة سكنية.

وتصل نسبة الفائدة على قرض التمويل العقاري لنحو 3% متناقصة، بينما تصل فترة سداد القرض نحو 30 سنة، وتبلغ قيمة التمويل نحو 90% من قيمة الوحدة.

شروط التمويل العقاري

ألا يتجاوز الحد الأقصى لعمر العميل عند استحقاق القسط الأخير 65 عامًا لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.
ألا يقل الدخل الشهري للفرد عن 3500 جنيه ولا يتجاوز 40,000 جنيه.
ألا يقل الدخل الشهري للأسرة عن 5،700 جنيه ولا يزيد عن 50,000 جنيه.

خطوات الحصول على شقة بتمويل عقاري

يجب على الشخص أن يختار الشخص الشقة التي يرغب في شراءها، وإحضار صورة بطاقة الرقم القومي للأعزب وتكون سارية سواء شباب، إناث، وإحضار صورة بطاقات الرقم القومي سارية للمتزوجين.

كما يجب إحضار وثيقة الزواج، قيد عائلي للمتزوجين، أو وثيقة الطلاق للمطلقة، أو شهادة الوفاة للأرملة، بيان نفقة المطلقات، وشهادات الميلاد للأبناء تحت سن الـ16 سنة «أو صور بطاقات الرقم القومي للأبناء سارية فوق سن الـ16 عامًا».

كما يجب إحضار برنت معاش لأصحاب المعاشات، وشهادة إثبات دخل من مكتب محاسب قانوني مُعتمد موجهة إلى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مؤرخة ومختومة في حالة الأعمال الحرة، ومفردات مرتب مع بيان المهنة ومجموع صافي الدخل والحوافز وذلك في حالة الموظف سواء قطاع عام أو خاص.

ويجب إحضار إيصالات مرافق حديثة «غاز، مياه، كهرباء» للشقة المطلوبة. وجواب من مالك الشقة محدد به السعر المطلوب للشقة ومرفق به جميع أوراق ملكية الشقة، وألا يقل عمر العميل عن 21 عامًا.ألا يتجاوز الحد الأقصى لعمر العميل عند استحقاق القسط الأخير 60 عامًا للموظفين.

ربما يعجبك أيضا