بقيادة الرقائق.. صادرات كوريا الجنوبية تواصل النمو في مايو

عبدالرحمن طه
بقيادة الرقائق.. صادرات كوريا الجنوبية تواصل النمو في مايو

استمر نشاط صادرات كوريا الجنوبية في النمو خلال الشهر الماضي بقيادة الطلب على أشباه الموصلات، مما دعم التفاؤل بين صناع السياسات بشأن توسع اقتصادي أفضل من المتوقع هذا العام.

وبحسب البيانات الصادرة اليوم السبت 1 يونيو 2024، عن مكتب الجمارك، ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 9.2% عن العام السابق، مع الأخذ في الاعتبار اختلافات أيام العمل، وبدون هذا التعديل، ارتفعت الصادرات الرئيسية بنسبة 11.7%، أي أقل من التوقعات البالغة 15.3% في استطلاع “بلومبرج”، في حين انخفض إجمالي الواردات بنسبة 2%.

 فائض الميزان التجاري

نتيجة لذلك، قفز الفائض التجاري للبلاد إلى 4.96 مليار دولار، وهو الأكبر منذ 41 شهراً، وفقاً لبيان منفصل صادر عن وزارة التجارة.

وقفزت صادرات كوريا الجنوبية من الرقائق بنسبة 54.5% في مايو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، بينما ارتفعت صادرات شاشات العرض بمعدل 15.8%، كما أن الشحنات الخارجية لمحركات الأقراص الصلبة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر ارتفعت بنسبة 48.4%.

وكان ارتفاع الصادرات هذا العام مدفوعاً جزئياً بضعف قيمة الوون مقابل الدولار، حيث كانت العملة الكورية من بين أسوأ العملات أداءً في آسيا، ومع ذلك، فإن أسعار العملات لها آثار متباينة على الربحية الإجمالية للشركات، إذ أن ضعف الوون جعل الأمر أكثر تكلفة بالنسبة لبعض الشركات التي تعتمد بشكل كبير على المواد المستوردة لتجميع البضائع التي سيتم شحنها إلى الخارج.

ربما يعجبك أيضا