بقيادة «تاكسي دبي».. مكاسب مستمرة لمستثمري الاكتتابات الخليجية بفضل صعود الأسهم

الأسهم الخليجية ترتفع بعد الإدراجات.. والمنطقة نقطة مضيئة في مشهد الطروحات العالمي الكئيب

أحمد السيد

أظهر تقرير من “بلومبرج” اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، أن هناك مكاسب مستمرة لمستثمري الاكتتابات الخليجية، بفضل صعود الأسهم عقب الإدراجات الأولية للشركات.

وفق التقرير، يعد الخليج العربي الفائز الأكبر في سوق الاكتتابات العامة الأولية التي عانت من التراجع هذا العام، حيث تواصل مبيعات الأسهم المزدهرة في المنطقة تقديم عوائد مجزية للمستثمرين.

الاكتتابات في دول الخليج

تحافظ الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة على صلابتها، في تناقض صارخ مع الإدراجات الهزيلة في معظم مناطق العالم الأخرى، حيث طُرحت 37 شركة للاكتتاب العام الأولي في سوق الأوراق المالية في عام 2023، بعد إدراج 50 شركة العام الماضي.

ومن أوجه الاختلاف الكبيرة الأخرى بين الخليج والمناطق الأخرى، هو ارتفاع أسعار أسهم معظم الشركات المُدرجة حديثًا بعد الاكتتاب العام، بما في ذلك ارتفاع سعر السهم في أول تداول بعد الطرح.

وكانت أحدث الأمثلة البارزة في هذا الصدد هو الاكتتاب العام لشركة “تاكسي دبي”، بقيمة 315 مليون دولار، الذي جمع طلبات تزيد عن 41 مليار دولار.

وحصل المشترون الذين توقعوا صعودًا مدويًا بسعر السهم في أول تداول بعد الطرح على مكاسب كبيرة، حيث أغلقت الأسهم مرتفعة 19% في أول أيام تداولها مقارنة بسعر الاكتتاب.

أداء قوي لأسهم الشركات الخليجية

يرى فيصل حسن، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة “المال كابيتال”، أن هذا الأداء القوي يعكس جودة أسهم الشركات المدرجة في البورصات، كما أن المستثمرين ينظرون بشكل متزايد إلى الاكتتابات العامة الأولية كمصدر لجني عوائد أعلى من المتوسط.

وأضاف: “هناك سيولة مالية كبيرة تنهمر على الطروحات العامة الأولية في الخليح، وهو ما يمكن رؤيته في مستويات الطلبات القوية عليها، مع ذلك، يعود الفضل أيضًا لجهات الإصدار وبنوك الاستثمار التي تُسعر الاكتتابات العام الأولية على نحو مغري”.

ربما يعجبك أيضا