بقيمة 11 مليار دولار.. «هيدروجين عمان» توقع على اتفاقيتين جديدتين في ظفار

عبدالرحمن طه
هيدروجين عمان

وقعت شركة هيدروجين عمان (هايدروم) على اتفاقيتي تطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض لمشروعين في محافظة ظفار بإجمالي استثمارات بلغ 11 مليار دولار أمريكي، حسب وكالة الأنباء العمانية اليوم الاثنين 29 أبريل 2024.

وذكرت الوكالة، أن إجمالي السعة الإنتاجية للهيدروجين في سلطنة عُمان سيصل إلى 1.38 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2030.

اتفاقيات هايدروم

وقعت شركة هايدروجين عمان الاتفاقية الأولى مع تحالف يتألف من شركة كهرباء فرنسا والشركة التابعة لها “إي دي اف” للطاقة المتجددة وشركة الطاقة الكهربائية اليابانية (جي باور)، وشركة يامنة ليمتد (يامنة).

أما الاتفاقية الثانية، وقعتها الشركة العمانية مع شركة أكتس، إحدى أكبر شركات الاستثمار العالمية في مجال البنية الأساسية المستدامة، وشركة فورتسكيو، وهي شركة عالمية متكاملة للطاقة الخضراء والمعادن والتكنولوجيا.

الطاقة المتجددة في عمان

وقال محافظ ظفار، مروان بن تركي آل سعيد، إن التوقيع على الاتفاقيتين يأتي لتعزيز التوجه نحو الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في إطار الجهود الرامية لتحقيق الحياد الصفري الكربوني في عمان بحلول عام 2050.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة هيدروجين عُمان، سالم بن ناصر العوفي، إن الجولة الثانية من المزايدات لقيت اهتمامًا عالميًّا واسعًا؛ حيث تقدمت 200 شركة حول العالم لفرصة المزايدة على أراضٍ لتطوير مشروعات متكاملة للهيدروجين الأخضر وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانة سلطنة عُمان ضمن أكبر الدول المصدّرة للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2030.

وأضاف أنه تم توقيع الاتفاقيتين السابعة والثامنة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، حيث تم التمكن من توقيع 8 اتفاقيات والتي من المؤمل أن تنتج ما يقارب 35 جيجاوات من الطاقة الكهربائية المتجددة وإنتاج نحو 1.4 مليون طن من الهيدروجين الأخضر.

ربما يعجبك أيضا