إنفوجراف| بقيمة 110 تريليونات دولار.. قائمة أكبر 25 بورصة في العالم

أحمد السيد
الأسهم الأمريكية

أظهرت بيانات حديثة، وجود نحو 80 بورصة رئيسية حول العالم بقيمة إجمالية تبلغ 110.2 تريليونات دولار، بنهاية أغسطس الماضي 2023، وفق اتحاد البورصات العالمي.

وتصدر أكبر الأسواق المالية في العالم، بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك، اللذان تسيطران على 42.4% من القيمة السوقية العالمية.

أكبر بورصات العالم 2023

قيمة سوقية هائلة لأكبر 25 بورصة في العالم

رغم النمو السريع الذي تشهده الاقتصادات الناشئة، تستمر الولايات المتحدة في قيادة أسواق رأس المال بهامش واسع حتى في حين تظهر دول مثل الهند نموا كبيرا، لتتجاوز المملكة المتحدة عام 2023.

وتعد بورصة نيويورك (البالغ قيمتها 25.0 تريليون دولار) وبورصة ناسداك ذات التكنولوجيا الثقيلة (21.7 تريليون دولار) موطنا للعديد من الشركات الأكثر قيمة في العالم، من أبل إلى نفيديا.

ومنذ عام 2016، نمت بورصة نيويورك بنسبة 35.1% بينما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 189.3% من القيمة السوقية.

مقياس لأداء سوق الأسهم

يتم تداول الغالبية العظمى من الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500، والذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه مقياس لأداء سوق الأسهم الأمريكية، في هذه البورصات.

ومع 7.2 تريليون دولار من القيمة السوقية، تعد بورصة يورونكست ثالث أكبر بورصة في العالم.

ومنذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، اجتذبت البورصة الأوروبية المزيد من رأس المال، وبحلول أوائل عام 2021، تفوقت على بورصة لندن.

وعلى مدار العقدين الماضيين، انخفضت حصة سوق الأوراق المالية في لندن من 13% إلى 4% من الحصة العالمية.

ورصة شنغهاي

وتحتل بورصة شنغهاي المرتبة الرابعة، بقيمة سوقية تبلغ 6.7 تريليون دولار، وتعد شركة المشروبات العملاقة Kweichow Moutai، وICBC، وPetroChina من أكبر الشركات المتداولة في البورصة.

ومثلها كمثل الصين، ومع استمرار اقتصاد الهند في التوسع، كذلك الحال بالنسبة لسوق الأوراق المالية الرئيسية. وباعتبارها الشركة الثانية عشرة على مستوى العالم، تبلغ قيمتها السوقية 3.5 تريليون دولار، وتنمو بأكثر من 133% من القيمة السوقية منذ عام 2016.

Largest Stock Markets in the World 1

ربما يعجبك أيضا