بقيمة 147 مليون دولار.. واشنطن تقر صفقة بنادق لإسرائيل

متخطية الكونجرس.. واشنطن تقدم صفقة بنادق لإسرائيل لتعزيز دفاعاتها ضد حماس

شيرين صبحي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أقر صفقة محتملة لبيع بنادق “إم 107” عيار 155 مليمترا والمعدات المرتبطة بها لإسرائيل مقابل 147.5 مليون دولار.

وأضاف البنتاجون، في بيان أوردته وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 30 دبسمبر 2023، أن بلينكن ذكر أنه توجد “حالة طوارئ تستلزم بيع هذه الأسلحة لإسرائيل فورًا”، مما يعلق شرط مراجعة الكونجرس للصفقة.

وقال بلينكن في متن إخطاره للكونجرس، إنه “بالنظر للمصالح القومية للولايات المتحدة وبموجب التزامها بأمن إسرائيل وما تتعرض له من تهديدات فإنه توجد حالة طوارئ تتطلب البيع الفوري للمواد والخدمات الدفاعية لحكومة إسرائيل، والتنازل عن متطلبات مراجعة الكونجرس بهذا الشأن”.

وأضاف أن إسرائيل “ستستخدم هذه الأسلحة لتعزيز دفاعاتها وكرادع للتهديدات الإقليمية”.

وهذه هي المرة الثانية التي يتخذ فيها بلينكن قرارًا من هذا النوع متجاوزًا متطلبات مراجعة الكونجرس المبيعات العسكرية الأجنبية منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووافقت واشنطن “بشكل طارئ” أيضا في 9 ديسمبر الجاري على بيع إسرائيل ما يقارب 14 ألف قذيفة دبابة عيار 120 مليمترًا لاستخدامها في حربها على غزة.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي أعلنت واشنطن دعمها الكامل لإسرائيل سياسيًا وعسكريًا، وحالت مرات عدة دون التوصل إلى قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار.

ربما يعجبك أيضا