بقيمة 4 مليارات يورو «القابضة» الإماراتية تعلن عقد شراكة استثمارية مع اليونان

عبدالرازق محمد
القابضة"ADQ"

أعلنت “القابضة ADQ”، شركة استثمارية في أبوظبي، توقيع اتفاقية شراكة مع بنك التنمية الهيليني “HDB”، بنك التنمية الوطني اليوناني، وأيضًا مع بنك التنمية الهيليني للاستثمارات “HDBI”.

وجرى توقيع الاتفاقيّة في إمارة أبوظبي بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة ورئيس الوزراء اليوناني ،كيرياكوس ميتسوتاكيس، لتمويل استثمارات بقيمة 4 مليارات يورو في قطاعات متعددة في الاقتصاد اليوناني، بحسب وكالة أنباء الإمارات”وام”، اليوم الاثنين 9 مايو.

تنامي العلاقات بين البلدين

توضح الاتفاقية تنامي العلاقات الاقتصادية المميّزة، الرابطة بين الإمارات واليونان، وسوف تسهم في زيادة اهتمام المستثمرين بالفرص الاستثماريّة في اليونان. وستستثمر الأطراف الثلاثة باستقلال، وعلى نحو مشترك في القطاعات المستهدفة، بما في ذلك قطاع الطاقة المتجدّدة والبنية التّحتية والزراعة والتكنولوجيا والصّحة وعلوم الحياة، إلى جانب قطاعات اقتصادية أخرى.

وقال نائب وزير التنمية والاستثمار في اليونان، أيوانيس تساكيريس: “تواصل دولة الإمارات واليونان العمل معًا على تأسيس شراكات إستراتيجية راسخة مدعومة بالاستثمارات التي توفّر العديد من فرص النمو لكلا البلدين.

الشريك الأفضل

تعد “القابضة” ADQ الشريك الأفضل لقدرتها على الإسهام في دعم نمونا الاقتصادي، وذلك بفضل سجلّها الحافل في إنشاء شراكات استثمارية سيادية قوية وملموسة، بحسب نائب وزير التنمية والاستثمار في اليونان. وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”القابضة” ADQ محمد حسن السويدي: “شهدت الأعوام الأخيرة بناء علاقات ثنائية مميّزة بين دولة الإمارات واليونان، لا سيما في مجالات التجارة والتنمية الاقتصادية”.

وتابع بأن “توقيع هذه الاتفاقية اليوم يعني التزام القابضة ADQ ببناء شراكات استراتيجية مع شركاء رئيسين، وتكمّل محفظتنا الاستثمارية وتزيد قدرتنا على تحقيق عوائد مالية مستدامة”.

تطوير التعاون

قالت رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك التنمية الهيليني، أثينا تشاتزيبيترو: “نتطلع إلى تطوير مستويات التعاون مع القابضة ADQ للاستفادة من الإمكانات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها اليونان. ويستفيد بنك التنمية الهيليني من قاعدة بيانات فريدة، ورغم بدئه أعماله باستثمار 280 مليون يورو فقط، فإنه أصبح اليوم يدير استثمارات بقيمة 8.6 مليار يورو قروضًا.

وجرى منح أكثر من 38 ألف قرض جديد حتى الآن، ويتبع البنك سياسة التآزر الاستراتيجي في جميع أعماله، وفقًا لتشاتزيبيترو، وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الإجمالية للتجارة غير النفطية، بين دولة الإمارات واليونان، بلغت ما يقرب من 2.1 مليار درهم، عام 2021، مسجلة بذلك نموًّا بنسبة وصلت إلى 67 في المئة مقارنة بعام 2020، ما يشير إلى تحقيق نسب نمو كبيرة، مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.

ربما يعجبك أيضا