بق الفراش.. كلاب بمطارات كوريا الجنوبية تستقبل العائدين من فرنسا

عبدالمقصود علي
كلاب في مطارات كوريا الجنوبية لاكتشاف بق الفراش

لا تريد كوريا الجنوبية أن تعيش كابوس عام 2023، حيث أدى غزو بق الفراش، الذي ألقي باللوم فيه على المسافرين القادمين من فرنسا، إلى إثارة الاضطراب في جميع أنحاء البلاد.


ترحيب خاص إلى حد ما يتلقاه المسافرون القادمون من باريس في مطار “إنتشون” قرب سيول بكوريا الجنوبية، إنه “سيكو” كلب ينتظر هؤلاء عند خروجهم من الطائرة.

مهمته تكمن في تمشيط أمتعة وملابس الركاب العائدين من باريس بحثًا عن حشرة بق الفراش، مع عودة السياح بعد دورة الألعاب الأولمبية في باريس، حيث تخشى السلطات الكورية الجنوبية من غزو هذه المخلوقات الصغيرة العنيدة.

رهاب الحشرات

بحسب ما ذكرت صحيفة “لاكروا” الفرنسية فإن “أرض الصباح الهادئ” لا تريد أن تعيش من جديد نفس الهلع الذي حدث العام الماضي. ففي نوفمبر 2023، أثار رصد حوالي ثلاثين حالة “موجة من رهاب الحشرات في جميع أنحاء البلاد”، بحسب “كوريا تايمز”.

وأعقب ذلك خطة وطنية لتطهير وسائل النقل والأماكن العامة، ثم وجهت البلاد أصابع الاتهام إلى فرنسا التي كانت تشهد انتشارا لبق الفراش في الوقت نفسه.

حشرة البق الفراش 2

تدريب الكلاب القادرة على اكتشاف بق الفراش فكرة ليست جديدة، تستخدم فرنسا وألمانيا هذه الطريقة بالفعل، “إنها تقنية فعالة، فهذه الكلاب قادرة على العثور على بق الفراش في حقيبة السفر، وفي السينما، حيث لا ترى العين البشرية شيئًا”، يوضح جان ميشيل بيرينجيه، عالم الحشرات بمعهد مرسيليا.

كلاب بيجل

يضيف برنجيه “تتمتع الكلاب بحاسة شم أكثر تطورًا من البشر، بعض السلالات المدربة قادرة على حفظ رائحة بق الفراش ومن ثم العثور عليها، تتمتع نوعية كلاب البيجل، على وجه الخصوص، بقدرة أكبر على التركيز والاكتشاف مقارنة بالسلالات الأخرى.

وأكدت الشركة الكورية الجنوبية التي دربت الكلب في بيان: “في كشفه، سيكو دقيق بنسبة تزيد عن 95٪ وقادر على التعرف على بق الفراش بسرعة وكفاءة، في خلال دقيقة أو دقيقتين، يمكنه العثور على هذه الحشرات، سواء كانت بيضة أو بالغة. وبدعم من خبير في مكافحة بق الفراش، سيظل سيكو في المطار حتى 8 سبتمبر.

سيكو، أول كلب لاكتشاف بق الفراش في مطار إنتشون الدولي بكوريا الجنوبية

سيكو، أول كلب لاكتشاف بق الفراش في مطار إنتشون الدولي بكوريا الجنوبية

والكلب “سيكو” ليس وسيلة الوقاية الوحيدة التي تستخدمها حكومة كوريا الجنوبية، وتحسبًا لزيادة عدد الزوار الأجانب وعودة المسافرين من باريس، لم تبخل سيول بتقديم العديد من الموارد. ولتعقب أصغر الحشرات، قام المطار بتركيب أجهزة بخار وعشرة مضخات هواء ساخن لتطهير الملابس والأمتعة المشبوهة، حيث يموت بق الفراش عند درجات حرارة أعلى من 45 درجة مئوية.

تطهير وتنظيف

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (KDCA) أنها ستكثف عملية تنظيف الطائرات قائلة: “سيتم تطهير جميع الطائرات على طريق باريس-إنشيون مرة في الأسبوع بدلاً من مرة واحدة في الشهر”.

لكن بالنسبة لعالم الحشرات جان ميشيل بيرينجر “لم يعد يوجد بق الفراش في باريس أكثر مما هو عليه في سيول. إن انتشار هذه الحشرة يعود بسبب التحركات السكانية. ويختتم: “نحن وسيلة مواصلاتهم”.

ربما يعجبك أيضا